القدس: اعلن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين ان رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يبقى quot;بشكل مطلقquot; شريكا في السلام رغم اتفاق المصالحة الذي وقع بين فتح وحركة حماس.

وقال بيريز في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; الناطقة بالانكليزية عشية الذكرى الثالثة والستين لاعلان دولة اسرائيل quot;لقد انتقدت عباس (بخصوص هذا الاتفاق) لكن ذلك لا يلغي ضرورة الحوار معه. لا انوي التخلي عن معسكر السلام لدى الفلسطينيين رغم انني انتقدهquot;.

وبحسب الرئيس الاسرائيلي فان محمود عباس يبقى quot;بشكل مطلقquot; شريكا quot;لانه يعارض العنف ويريد السلامquot;. من جهة اخرى انتقد بيريز مشروع عباس الحصول على اعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في الخريف. وحذر بيريز الذي يعتبر منصبه فخريا ان quot;التوجه الى الامم المتحدة فقط مع اعلان استقلال بدون تبديد قلق اسرائيل بخصوص امنها سيعني استمرار النزاع وليس نهايتهquot;.

وينص الاتفاق التاريخي الذي وقعته حركتا فتح وحماس وكل الفصائل السياسية الفلسطينية في القاهرة الاسبوع الماضي على تشكيل حكومة تضم شخصيات مستقلة تمهيدا لانتخابات رئاسية وتشريعية بحلول سنة. وفور الاعلان المفاجىء عن هذا الاتفاق في 27 نيسان/ابريل دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، عباس الى التخلي عن اتفاق المصالحة مع حركة حماس وquot;اختيار السلام مع اسرائيلquot;.