لندن:احتل الاف من محبي العائلة المالكة والسياح والمارة منذ فجر الجمعة وسط لندن المزدان باجمل حلة للاحتفال بquot;زواج القرنquot; بين الامير وليام وكايت ميدلتون بعد 30 عاما على زواج تشارلز وديانا.

وتفيد التوقعات الحكومية ان اكثر من مليار مشاهد سيتابعون مراسم الزفاف عبر التلفزيون في العالم. وهذا يتجاوز بكثير العدد الذي تابع زواج والدي وليام في 29 تموز/يوليو 1981 وبلغ 750 مليونا مشاهدا.

ملف: زفاف العصر... وليام وكايت للقفص الذهبي
وقد نصب الاف من عشاق العائلة المالكة خياما بعضهم منذ ايام، على الطريق الذي سيسلكه الموكب الملكي بعد انتهاء مراسم الزفاف.

وتوضح لورا سميث (33 عاما) لوكالة فرانس برس وهي تخرج من كيس نوم وضعته على الارض quot;انا من محبي العائلة المالكة. الامر رائع. اتوقع الكثير من الابهةquot;.

اما جولي الممرضة البالغة 39 عاما فقد وصلت الى امام قصر باكنغهام عند الساعة 03,30 (الساعة 02,30 ت.غ.). وتقول quot;اردت ان اصل باكرا لارى الشرفة الا ان عدد الناس كان كبيرا حتى قبل وصوليquot;.

وسيتزوج الامير وليام الثاني في ترتيب خلافة العرش وكايت ميدلتون وهي من عامة الشعب، في كاتدرائية ويستمنستر الملكية في لندن.

وتبدأ المراسم الدينية عند الساعة 11,00 (الساعة العاشرة تغ) الا ان اول المدعوين سيباشرون وصولهم قبل ثلاث ساعات تقريبا لاسباب امنية.

وستكون كايت اخر من يدخل الكاتدرائية قبل دقائق من بدء المراسم. وستشكل هذه المحطة اللحظة المنتظرة اذ انها ستخرج من سيارة رولز رويس لتكشف اخيرا عن فستان العرس الذي كان quot;سر دولةquot; فعليا.

ولن يتخلل المراسم تبادلا فعليا لخواتم العرس اذ ان العريس قرر عدم وضعه. اما خاتم كايت فقد صنعه من ذهب قدمته الملكة، مصمم المجوهرات وارتسكي في ويلز.

وتنتهي المراسم الدينية عند الساعة 11,15 بتوقيت غرينتش وسيصعد بعدها وليام وكايت الى عربة تجرها جياد استخدمها تشارلز وديانا العام 1981.

وستتبع اربع عربات اخرى تنقل افراد العائلتين الى قصر باكنغهام مقر الملكة اليزابيث الثانية جدة وليام التي احتفلت قبل ايام بعيد ميلادها الخامس والثمانين.

الرحلة بالعربات من الكاتدرائية الى القصر لن تستمر اكثر من 15 دقيقة الا انها ستظهر ابهة احدى اعرق العائلات المالكة في العالم وتلخص جوهر انكلترا.

فالمسار الذي ستتبعه سيمر امام ساعة بيغ بن والبرلمان في ويستمنستر وبمحاذاة جادة مول الملكية المزينة بالاعلام البريطانية.

وسينتشر اكثر من خمسة الاف شرطي في الشوارع.

وذكرت صحيفة quot;ديلي ميلquot; ان quot;بريطانيا لا تزال قادرة على تنظيم حدث عظيم يثير حماسة العالم باسرهquot;.

عند الساعة 12,25 بتوقيت غرينتش سيخرج الامير وكايت الى شرفة القصر ليتبادلا اول قبلة رسمية على ما تفيد الصحف.

وتقيم بعدها الملكة حفل استقبال يليه مساء عشاء وحفلة راقصة في قصر باكينغهام.

ولم ترشح اي معلومات عن برنامج الامير وزوجته بعد هذا اليوم الحافل. وثمة شائعات كثيرة حول شهر العسل تراوح بين الكاريبي والاردن وسيشيل وحتى اسكتلندا او كورنويل.

وقد تصدرت اخبار الزفاف الصحف الاوروبية.

اما مبنى quot;امباير ستايت بيلدينغquot; فسيضاء مساء الجمعة باللون الازرق والاحمر والابيض quot;بمناسبة الزواجquot; على ما جاء على الموقع الالكتروني لاشهر ناطحة سحاب في نيويورك.