لا يفصلنا عن الزفاف الملكي سوى ساعات معدودة حيث تشير التوقعات أن يتابع حفل الزفاف ما يصل الى ملياري شخص في أنحاء العالم.


لندن: تتضمن قائمة المدعوين لزفاف الامير وليام ابن ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وكايت ميدلتون مشاهير وأفراداً من العائلة المالكة وساسة وشخصيات رياضية شهيرة خلال المراسم التي ستعقد في كنيسة وستمنستر في لندن غداً الجمعة.

وتوقع مسؤولون في قصر سانت جيمس أن يتابع حفل الزفاف ما يصل إلى ملياري شخص في أنحاء العالم. وضمت القائمة ملوكاً وملكات وأمراء من 40 عائلة مالكة حول العالم ومشاهير وأصدقاء العروسين ومن عامة الناس.

وأكد القصر الملكي في بريطانيا مشاركة الممثل الكوميدي، روان أتكينسون، المعروف باسم quot;مستر بينquot;، ولاعب كرة القدم الشهير، ديفيد بيكهام مع زوجته فيكتوريا، ضمن قائمة أبرز النجوم وملوك الدول والشخصيات العامة المشاركة في حفل الزفاف.

ولم تتضمن القائمة رؤساء الدول، مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما، والرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي. وقال القصر إن السبب في ذلك هو البروتوكولات المعمول بها، التي تقوم على دعوة الملوك المتوجين رسميا، إضافة إلى 54 رئيسا من دول الكومنولث.

ويذكر أن أتكينسون صديق مقرب لوالد العريس، ولي عهد بريطانيا، الأمير تشارلز، كما أن بيكهام تربطه صلات بالأمير وليام من خلال منصب الأمير كرئيس لاتحاد الكرة الإنكليزي.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة quot;صنquot;، سيكون الملك نوردوم سيهاموني، ملك كمبوديا، من بين الملوك الـ62 الذين سيتغيبون عن الزفاف. وشملت القائمة أيضاَ ملك بوتان وملك وملكة ماليزيا وولي عهد دبي وولي عهد البحرين (الذي اعتذر عن حضور الحفل) والأغا خان وسلطان بروناي.

وجاء ضمن القائمة أيضا المخرج غاي ريتشي، زوج مادونا السابق. والمفاجأة هي دعوة تشيلسي دافي، صديقة الأمير هاري، الأخ الأصغر للعريس، الأمير وليام. كما تضمنت القائمة بعض الجنود الذين خدموا في أفغانستان. كما وجهت دعوة لمصممة الأزياء البرازيلية، دانيلا هيلايل.

كما يحضر الحفل أيضا رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، ونائبه، وزعيم المعارضة العمالية، إد ميليباند، إلى جانب أفراد العائلة الملكية في الدنمارك وإسبانيا والنرويج، وملك سويسرا والأميرة التايلاندية، ماها تشاري سينريندهورن.

أما بالنسبة لتوزيع المقاعد، فسيجلس 1000 مدعو في المقاعد الخلفية في الكنيسة، وسيكون من الصعب عليهم مشاهدة المذبح الذي سيقف أمامه الأمير وليام وعروسه. وستجلس ملكة بريطانيا، جدة العريس، إليزابيث الثانية، في الصف الأمامي مع أعضاء من العائلة المالكة. وعلى الجانب الآخر من مكان جلوس الملكة ستجلس عائلة العروس.

وذكرت تقارير أن كايت (29 عاما) لن تتعهد بـquot;طاعةquot; زوجها مستقبلا في عهود الزواج خلال حفل زفافهما، حيث ستحذو حذو الأميرة الراحلة ديانا (أميرة القلوب) وآلاف أخريات في الآونة الأخيرة، بحذف كلمة quot;طاعةquot;، والتي ستستبدل بها عبارة quot;حب وراحة واحترام والحفاظquot; على الأمير.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أعلن اليوم الخميس، سحب الدعوة التي أرسلت الى السفير السوري لحضور زفاف الامير وليام وكايت، معتبرا انها اصبحت quot;غير مقبولةquot; بعد قمع التظاهرات في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان quot;في ضوء عمليات القمع التي ارتكبتها قوات الامن السورية ضد المدنيين هذا الاسبوع، والتي ندينها، قرر وزير الخارجية ان حضور السفير السوري حفل الزفاف الاميري سيكون غير مقبول وان عليه الا يشارك فيهquot;، موضحة ان الاجهزة الملكية quot;تشاطرquot; هذا الرأي.

صور لبعض المدعوين إلى حفل الزفاف الملكي
الأميرة السويدية فكتوريا وليّة العهد على قائمة المدعوين
أمير موناكو ألبرت الثاني
رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر
ملك وملكة النروج من المدعوين
الدعوة وجهت أيضاًإلى ملك ماليزيا
ريتشارد برنسون مؤسس quot;فيرجين ستورزquot; وابنته هولي
المربية السابقة للأمير وليام وشقيقه هاري من بين المدعوين
ديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا
الممثل الكوميدي روان أتكينسون
المخرج البريطاني غاي ريتشي
شقيق الأمير الراحلة ديانا ايرل سبنسر من المدعوين
نائب رئيس الوزراء البريطاني نك كليغ وزوجته
زعيم المعارضة العمالية إد ميليباند