غزة: اعلن مستشار لرئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية الاربعاء ان اجتماع حركتي فتح وحماس، المقرر عقده الأسبوع القادم في القاهرة، سيبحث تسمية رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني.

وقال يوسف رزقة المستشار السياسي لهنية في بيان صحفي quot;ان اجتماع القاهرة المقرر عقده الأسبوع القادم بين حركتي حماس وفتح، سيبحث تسمية رئيس الوزراء لحكومة التوافق الوطني والاتفاق على أسماء وزراء هذه الحكومة بحسب ما تم التوافق عليه في ورقة المصالحةquot;.

واضاف quot;يفترض ان يكون رئيس الوزراء من قطاع غزة، وان يملك صلاحيات كاملة بحسب القانون الأساسيquot; معتبرا انه quot;من الخطأ تكريس قيادات السلطة ممثلة بالرئيس والتشريعي والحكومة في الضفة الغربيةquot;.

واشار الى ان quot;أهمية وجود رئيس الحكومة في غزة تكمن في سهولة تحركه عبر معبر رفح دون الاستئذان من الاحتلال الاسرائيلي أو الخضوع للاجراءات والتفتيش الإسرائيلي كما هو الحال بالضفة الغربية المحتلةquot;.

وأضاف quot;أعتقد أن الأطراف متوافقة على توزيع السلطات بالتوازي بين غزة والضفةquot;.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح اعلنت الاحد الماضي انها قررت تشكيل لجنة برئاسة عزام الاحمد لمتابعة تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، واكدت دعمها لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

ووقعت حركتا حماس وفتح مع فصائل فلسطينية اخرى الثلاثاء في القاهرة اتفاق مصالحة انهى اربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.