تل أبيب: انتقد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاثنين المشرعين الاميركيين بعد قيامهم بتجميد 200 مليون دولار من المساعدات للسلطة الفلسطينية نظرا للوضع quot;الحرجquot;الذي تمر به المنطقة حاليا. واوضح بانيتا انquot;الادارة الاميركية تعارض حجب هذه الاموال من الوصول للفلسطينيينquot;.

وقال بانيتا في مؤتمر صحافي مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك quot;ليس من المناسب حجب هذه الاموال في هذا الوقت الحرجquot;. وقام اعضاء في لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الاميركي بتجميد الاموال كرد على طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة على الرغم من معارضة اسرائيل والولايات المتحدة الشديدة لخطوة طلب العضوية.

والمساعدات الاقتصادية منفصلة عن المساعدات الامنية التي يقول المشرعون الاميركيون ان قطعها سيكون له اثار عكسية. واغضب الطلب الفلسطيني الذي قدم بشكل رسمي للامم المتحدة في 23 ايلول/سبتمبر ائتلافا من المشرعين الديمقراطيين المؤيدين لاسرائيل والجمهوريين المحافظين. وتصر كل من الولايات المتحدة واسرائيل على ان المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد للتوصل الى اتفاق يقود الى دولة فلسطينية.

وقال بانيتا الذي يجري محادثات مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في بداية جولته التي سيزور فيها القاهرة وبروكسل ان المساعدات اثبتت فاعليتها وجلبت quot;منافعquot; لاسرائيل والفلسطينيين. ودعت جامعة الدول العربية الاحد اعضاءها الى زيادة المساعدات المالية للفلسطينيين كرد على الخطوة الاميركية.