باريس: دعت الولايات المتحدة كل الدول الاعضاء في اليونيسكو الى رفض توصية المجلس التنفيذي لهذه الوكالة الدولية بمنح فلسطين عضوية كاملة فيها، وفق ما اعلن الاربعاء السفير الاميركي في اليونيسكو.

وقال ديفيد كيليون في بيان نشر على الموقع الالكتروني للبعثة الاميركية في اليونيسكو ان quot;الولايات المتحدة تدعو كل الوفود الى الانضمام للولايات المتحدة عبر رفض هذه التوصيةquot;.

واضاف ان الولايات المتحدة تعرب عن quot;معارضتها القوية لهذه التوصية. ان منح فلسطين اليوم (صفة) عضو كامل في وكالة متخصصة مثل اليونيسكو هو امر سابق لاوانهquot;.

وتابع quot;بما ان مجلس الامن الدولي يبحث طلب الفلسطينيين (الانضمام الى الامم المتحدة في شكل كامل)، نعتقد انه من غير الملائم بالنسبة الى وكالة دولية متخصصة ان تبحث الملف عينهquot;.

وقال السفير ايضا quot;لقد خاب املنا كثيرا لكون هذا الموضوع تسبب بصعوبات سياسية داخل (اليونيسكو) ونعتبر انه قد يؤدي الى تقويض قدرة المنظمة على اداء مهمتها المهمةquot;.

ووافق المجلس التنفيذي لليونيسكو الاربعاء بغالبية 40 صوتا من اصل 58 على توصية تقضي بمنح فلسطين صفة عضو كامل.

ورفضت اربع دول هذه التوصية بينها الولايات المتحدة فيما امتنعت 14 دولة عن التصويت بينها فرنسا واسبانيا، وفق مصادر المنظمة. وستحال التوصية التي بادرت اليها مجموعة الدول العربي مع نهاية الشهر على المؤتمر العام لليونيسكو.

وحتى الان، لا يتمتع الفلسطينيون الا بصفة مراقب في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.