واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستبدأ الاسبوع المقبل جولة تشمل اربعة بلدان افريقية منها ساحل العاج التي تزورها للمرة الاولى منذ نهاية الاضطرابات في هذا البلد.

واوضحت الخارجية الاميركية في بيان ان كلينتون ستلتقي رئيس ساحل العاج الحسن وتارا quot;لتأكيد دعمنا المصالحة الوطنيةquot; بعد الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر.

وقد تولى وتارا الرئاسة بعد الازمة التي تلت الانتخابات من كانون الاول/ديسمبر 2010 الى نيسان/ابريل 2011 وانتهت على اثر مواجهات استمرت اسبوعين واسفرت عن حوالى ثلاثة الاف قتيل.

وستزور كلينتون مونروفيا للمشاركة في حفل تنصيب الرئيسة الين جونسون سيرليف لولاية رئاسية جديدة.

وستزور ايضا توغو والرأس الاخضر.

وقالت الخارجية الاميركية ان الهدف من جولة كلينتون quot;هو الاعراب عن الالتزام الاميركي بعودة السلام والحكم الرشيد والتنمية الاقتصادية والتشديد على الاهمية التي توليها الولايات المتحدة لبسط الديموقراطيةquot;.

وستكون كلينتون اول وزير خارجية اميركي يزور توغو حيث ستلتقي الرئيس فور غناسينغبي quot;لتأكيد دعم الولايات المتحدة العملية الديموقراطية والاصلاحات الاقتصاديةquot;، كما اضاف بيان الخارجية الاميركية.

وفي الرأس الاخضر، ستناقش كلينتون مع رئيس الوزراء جوزيه ماريا نيفيس مسألة التعاون الاقليمي حول مسائل مكافحة الاتجار بالمخدرات والحكم الرشيد، كما اضاف البيان.