واشنطن:اتهمت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء الرئيس السوداني عمر البشير بالعمل على تقويض دولة جنوب السودان التي استقلت عن الخرطوم في تموز/يوليو 2011، مؤكدة عزمها على دراسة سبل تشديد الضغط عليه.

وقالت كلينتون امام مجلس النواب الاميركي quot;ان شعب جنوب السودان صوت مع الاستقلال، ومنذ ذلك الحين، وعلى الرغم من مشاركة البشير في حفل تنصيب (نظيره الجنوبي) سلفا كير، فهو يقوم بجهد متواصل لتقويض وجود هذه الدولةquot;.

واضافت ان quot;ما يحصل مع البشير هو انه مستمر في جهوده لاجهاض نتائج معاهدة السلامquot; الموقعة مع جوبا، مذكرة بأن الولايات المتحدة اضطلعت ب quot;دور بالغ الاهميةquot; في المفاوضات التي افضت الى هذا الاتفاق.

واوضحت كلينتون quot;سندرس بالتأكيد وسائل زيادة الضغوط على الخرطوم وعلى البشير شخصياquot;. وقالت quot;يجب ان يكون هناك اتفاق ايضا على انجاز اتفاق السلام وانهاء الخلافات الحدودية والخلافات على النفط، وهذا سيكون بالغ الصعوبةquot;.

وخلصت كلينتون الى القول quot;اننا ندعم العملية التي يقوم بها الان الاتحاد الافريقي في اديس ابابا، لكنها لم تحرز على ما يبدو تقدما كبيرا حتى الانquot;.

وقد حصل جنوب السودان على استقلاله في التاسع من تموز/يوليو بعد عملية بدأت في اعقاب حرب اهلية استمرت 21 عاما واسفرت عن مقتل مليوني شخص.

وعلى رغم التزامات القادة، بقي عدد من المسائل عالقا لدى التقسيم، وارتفعت حدة التوتر.