جوبا: اعلنت مجموعة quot;جيش تحرير السودانquot; المتمردة الاحد انها تستعد لشن هجوم جديد في المناطق الشمالية من جنوب السودان، غداة هجوم اوقع ثمانين قتيلا.

وحذرت المجموعة المتمردة في بيان مساء الاحد ان quot;قوات جيش تحرير السودان بقيادة الجنرال بيبيان ماشار تتوجه الى ولاية واراب لتحريرها من حكومة جوبا الفاسدةquot;.

وتابعت الحركة ان quot;جيش تحرير السودان ينصح جميع المنظمات غير الحكومية وموظفي الامم المتحدة بمغادرة ولاية واراب خلال ثلاثة ايام حفاظا على امنهمquot;.

واضافت quot;كما ننصح المدنيين باخلاء المدن والتوجه الى القرى حيث سيكونون في مأمنquot;، مشيرة الى ان مقاتليها يتوجهوا ايضا الى بنتيو عاصمة ولاية الوحدة المجاورة.

وكانت المجموعة المتمردة اطلقت تحذيرا مماثلا يوم الجمعة في ولاية الوحدة حيث قتل 25 مدنيا وستون متمردا وتسعة من عناصر قوات الامن السبت في معارك، بحسب ما افادت السلطات.

ونفت حكومة جنوب السودان الاحد ان يكون المتمردون سيطروا على مدينة مايوم في هذه الولاية.

وquot;جيش تحرير جنوب السودانquot; هو جماعة منشقة عن ميليشيا بيتر غاديت، الضابط الجنوبي السابق الذي انقلب على حلفائه السابقين الذين اصبحوا الان حكام جنوب السودان، الدولة المستقلة التي رأت النور في 9 تموز/يوليو.

ومطلع آب/اغسطس وقع بيتر غاديت اتفاق وقف اطلاق نار غير مشروط، ولكن جيش تحرير جنوب السودان رفض هذا الاتفاق، مؤكدا ان غاديت رضخ لاغراءات حكومة جنوب السودان.

واوقعت معارك بين الجيش ومجموعات متمردة مختلفة مئات القتلى منذ مطلع العام.