بيرث: صرح ستيفن كاتس مساعد الامين العام لمنظمة دول الكومنولث البريطاني السبت ان جنوب السودان، البلد الاحدث في العالم، يرغب في الانضمام للمنظمة.

وقال كاتس ان جنوب السودان البلد الذي لا يطل على بحار او محيطات واستقل عن السودان في تموز/يوليو بعد حرب اهلية طويلة، ادرك الفوائد التي قد تعود عليه من الانتماء الى التجمع الذي يضم 54 بلدا.

وقال كاتس لتلفزيون هيئة الاذاعة الاسترالية quot;اعرب جنوب السودان، البلد الاحدث في العالم، عن رغبته في الانضمام الى الكومنولث فور استقلالهquot;.

واضاف quot;ثمة بلدان اخرى على ما يبدو (ترغب في الانضمام الى الكومنولث)quot; دون ان يسمي بلدانا.

وقال كاتس ان اهتمام جنوب السودان بالانضمام للكومنولث يبرهن على ان التجمع الذي يضم في الغالب المستعمرات البريطانية السابقة، مازال يحظى بأهمية في عالم اليوم ويعود بالفائدة على اعضائه.

وقال quot;اعتقد انه برهان على الادراك الاعم في العالم بان الكومنولث يحظى بقيمة هامةquot;.

وكان المنتدى الاقتصادي للكومنولث الذي سبق قمة زعماء التجمع هذا الاسبوع في مدينة بيرث الاسترالية قد اسفر بحسب تقديرات المنظمين عن صفقات تجارية بقيمة 10,5 مليار دولار اميركي تركز اغلبها على قطاعات الموارد الافريقية.

وكان جنوب السودان اعلن استقلاله عن الشمال ذي الغالبية العربية بعد تصويت سكانه الذين يربو عددهم عن ثمانية ملايين نسمة يدينون في غالبيتهم الساحقة بالمسيحية والعبادات الافريقية التقليدية -- في استفتاء لصالح الانفصال عن الخرطوم بنتيجة كاسحة في كانون الثاني/يناير.

ويعد البلد الوليد بين الافقر في العالم وقد انضم الى الامم المتحدة في الرابع عشر من تموز/يوليو والى الاتحاد الافريقي في 28 من الشهر ذاته.

يذكر ان اخر بلدين انضما الى الكومنولث، وهما رواندا وموزمبيق، لم تكونا من المستعمرات البريطانية السابقة، بينما خضع السودان لادارة مصرية بريطانية عقب الحكم التركي.