الخرطوم: اعلن متمردون يقاتلون الحكومة السودانية على طول الحدود المتنازع عليها مع جنوب السودان، الاثنين انهم سيطروا على منطقة طروجي التي تفتح الطريق امام اللاجئين الجنوبيين المحتجزين في السودان.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية شمال السودان ارنو انتقلو لودي في اتصال مع فرانس برس quot;منذ مساء الاحد تحررت طروجيquot;.

وتعذر الاتصال حتى الان بالقوات السودانية للتعليق على هذه المعلومات.

كما تعذر تاكيد المعلومات لدى مصدر مستقل بسبب القيود التي تفرضها السلطات على الصحافيين والطواقم الانسانية.

وكان متمردو الحركة الشعبية شمال السودان يدعمهم متمردو حركة العدل والمساواة اعلنوا الاحد تحركهم نحو طروجي بعد استيلائهم على منطقة جاو المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان حيث استولوا على ثلاث دبابات ومئات من الاسلحة والاليات.

وتقع جاو على بعد 20 كلم من طروجي في منطقة غنية بالنفط حيث لم يتم ترسيم الحدود بوضوح.

واوضح لودي ان الطريق التي تربط المدينتين باتت quot;مؤمنة في شكل كامل للاجئينquot; الراغبين في العودة الى جنوب السودان المستقل.

واكدت الخرطوم انه تم شن الهجوم على جاو بقيادة ضباط من جنوب السودان حتى ستة كلم داخل اراضي شمال السودان، ما يشكل انتهاكا لاتفاق عدم الاعتداء الذي وقع قبل اسبوعين بين السودان وجنوب السودان، الامر الذي نفته جوبا.

واعلنت السلطات ان السودان يحتفط بحق الرد.

ومنذ صيف 2011، تقع معارك عنيفة بين الجيش السوداني ومتمردي الحركة الشعبية شمال السودان في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المحاذيتين لجنوب السودان.

وقالت الامم المتحدة ان هذه المعارك تؤثر في شكل مباشر على 360 الف شخص.