الخرطوم: اعلن والي جنوب كردفان احمد هارون ان المئات من متمردي quot;الحركة الشعبية- فرع شمال السودانquot; قتلوا الاثنين في معارك مع الجيش السوداني اندلعت اثر هجوم شنه المتمردون على مدينة تلودي، شرق عاصمة الولاية التي تدور فيها منذ اشهر مواجهات بين الحكومة السودانية والمتمردين.

وقال هارون للصحافيين ان quot;المئات من جنود الحركة الشعبية قتلوا اليوم في هجومهم على مدينة تلودي والذي صدته القوات المسلحةquot;. وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قال في وقت سابق الاثنين انه quot;صباح اليوم حاول المتمردون مهاجمة مدينة تلودي بأكثر من 700 مقاتل و12 ضابطا بهدف الاستيلاء عليهاquot;.

واضاف الصوارمي ان quot;القوات المسلحة كانت ترصد وتتابع وانتظرت هؤلاء الغزاة الذين جاؤوا اليها من ثلاثة محاور وبمعدات واليات كبيرة وكثيرة، ولكن في ظرف ساعة تمكنت القوات المسلحة والدفاع الشعبي (قوات شبه نظامية) والخدمة الوطنية من صد هذا الهجوم ودحره تمامًا ومنيت قوات التمرد بخسائر كبيرة في الارواح والمعداتquot;.

وتابع quot;شهد هذا الاسبوع تزايدًا في نشاط الجيش الشعبي في جنوب كردفانquot;. ولم يحدد الصوارمي عدد القتلى او الجرحى الذين سقطوا في اي من الجانبين.

وتدور مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردي quot;الحركة الشعبية-فرع شمال السودانquot; في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لحدود السودان مع دولة جنوب السودان منذ الخامس من حزيران/يونيو الماضي.

وكان العديد من السكان الاصليين لجنوب كردفان من قبائل النوبة قاتلوا في صفوف المتمردين الجنوبين اثناء الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه (1983-2005).