الخرطوم: سمع دوي اطلاق نار الاثنين داخل مدينة كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان بوسط السودان بعد ان تعرض مركز شرطة داخلها لهجوم السبت. وقال شاهد من كادقلي quot;نسمع اصوات اطلاق نار مصدره مقر والي الولاية. بدأت اصوات الطلقات قبل 45 دقيقة من الانquot;، اي الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي (15:30 ت غ).

وقالت شاهدة عيان لوكالة الأنباء الفرنسية quot;نسمع اصوات انفجارات واطلاق نار ونشعر بالفزعquot;. واعربت بعثة الامم المتحدة في السودان عن قلقها من الاوضاع في جنوب كردفان ومنطقة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

وقالت البعثة في بيان الاثنين quot;يساور بعثة الامم المتحدة قلق عميق ازاء الاوضاع الامنية الجارية في ابيي وولاية جنوب كردفان (..) وتدعو الاطراف لمنع اي تصعيد للعنف يمكن ان يؤدي لخسائر في ارواح المدنيينquot;.

واضاف البيان quot;تشعر بعثة الامم المتحدة بقلق ازاء الحوادث الامنية التي جرت في الخامس من حزيران/يونيو في منطقة ام دورين وكادقليquot;. وشهدت منطقة ام دورين، على بعد 100 كلم غرب كادقلي، اشتباكات الاحد وصفها المتحدث باسم الجيش السوداني بانها محدودة وفردية.

وشهدت جنوب كردفان الشهر الماضي انتخابات فاز بها مرشح المؤتمر الوطني احمد هارون كما ان المؤتمر الوطني والحركة الشعبية (المتمردون الجنوبيون سابقا) تبادلا اتهامات بتزوير الانتخابات في جنوب كردفان.