نيويورك: دان مجلس الامن الدولي الليلة الماضية بشدة استمرار السيطرة العسكرية للحكومة السودانية على منطقة (ابيي) المتنازع عليها بين شمال وجنوب السودان مطالبا اياها بسحب قواتها بشكل فوري.

جاء ذلك في بيان تلاه سفير الجابون ورئيس مجلس الامن للشهر الحالي نيلسون ميسوني والذي ذكر فيه quot;ندين بشدة مواصلة الحكومة السودانية السيطرة على منطقة (ابيي) ما ادى الى تشريد عشرات الالاف من السكانquot;.

كما دعا ميسوني الحكومة السودانية الى ضرورة وقف اعمال النهب والحرق واعادة التوطين غير الشرعي مشددا على ان جميع المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي التي وقعت هناك بما في ذلك قانون حقوق الانسان فضلا عن اولئك الذين كانت لهم يد في هذه الاعمال وامروا بتنفيذها quot;سوف تتم محاسبتهمquot;.

كما ناشد شمال وجنوب السودان الى quot;اقامة ترتيبات امنية قابلة للتطبيق في (ابيي) حاثا الطرفين كذلك على حل جميع القضايا العالقة من خلال المفاوضات.

وفي السياق ذاته اكد المجلس عزمه حل القضايا المستقبلية في (ابيي) عن طريق اجراء مفاوضات ومحادثات بين الجانبين تتفق مع اتفاق السلام الشامل وليس عن طريق اجراءات احادية الجانب.

وفي رد فعل على الطلب الذي تقدمت به الخرطوم لانهاء بعثة الامم المتحدة (يونميس) في السودان في 9 يوليو المقبل والذي يكون فيه جنوب السودان بذلك مستقلا قال المجلس quot;نظرا لاستمرار انعدام الامن في (ابيي) نعتقد ان امن كلا الطرفين يتحقق باستمرار وجود تفويض من الامم المتحدة في ابيي وكذلك من خلال مساعدة الامم المتحدة في ادارة الحدود بعد هذا التاريخ.

وشدد مجلس الامن على ان كافة الاطراف في السودان quot;ستستفيد كثيراquot; في حال اظهارهم ضبط النفس واختيار الحوار في حل الخلافات فيما بينهم بما في ذلك المفاوضات الجارية على اعلى مستوى بين الطرفين برعاية الاتحاد الافريقي quot;بدلا من اللجوء الى العنف او الاستفزازquot;.

ولفت المجلس الى انه سيجتمع في الايام المقبلة لوقوف على مدى تنفيذ بنود هذا البيان.