اوقفت السلطات السودانية 30 امرأة اردن التظاهر في الخرطوم احتجاجاً على قيام عناصر من الشرطة بجلد امرأة.


الخرطوم: اوقفت السلطات السودانية الثلاثاء نحو ثلاثين امراة اردن التظاهر في الخرطوم احتجاجا على قيام عناصر من الشرطة بجلد امرأة، على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقام عناصر من الشرطة والاجهزة الامنية باعتقال النساء قبيل الظهر في وسط العاصمة على مقربة من وزارة العدل، وتم اقتيادهن الى شمال الخرطوم حيث استبقين قيد التوقيف لساعات عدة قبل الافراج عنهن.

وقال محاميهن كمال عمر quot;لقد وجه الاتهام اليهن بموجب البنود 67 و68 و69 و77 من القانون الجنائي السودانيquot; وهي تتضمن تعكير صفو الامن العام وتعطيل عمل قوات الامن.

وركل عناصر امن مراسل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الدائم الذي سقط ارضا وصادروا جهاز تسجيله.

وكانت المتظاهرات تحاولن ايصال رسالة الى وزارة العدل للتنديد بما حصل لامراة جلدت في الشارع بقسوة بايدي شرطيين سودانيين. ووزعت صور هذه اللقطات الصادمة في كافة انحاء العالم من خلال الانترنت وخصوصا على موقع يوتيوب.

ويظهر شريط الفيديو امراة شابة يبدو انها سودانية وهي جاثية وتصرخ وتتألم في حين كان رجال يرتدون الزي المعروف للشرطة السودانية يجلدونها من الراس حتى اخمص القدمين.

ولم يعرف سبب جلدها. وقال القضاء الاثنين انه فتح تحقيقا في القضية. وكان ممكنا الثلاثاء مشاهدة الفيديو عبر الانترنت في الخرطوم.

وتنص عدة بنود من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 الذي اقر بعد انقلاب الرئيس عمر البشير المدعوم من الاسلاميين، على احكام بالجلد لسلوكيات تعد quot;غير اخلاقيةquot;.

وقال عبد الرحمن الخضر حاكم ولاية الخرطوم والمسؤول الكبير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم لقناة النيل الازرق الخاصة ان quot;هذه المراة عوقبت بموجب الشريعة لكن هناك خطأ في طريقة تنفيذ العقوبةquot;.

واضاف مع ذلك quot;لن نسمح لاي كان باستخدام هذه القضية لغايات سياسيةquot;.