بروكسل: جدد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دعمهم لعمل المحكمة الجنائية الدولية، داعين الحكومة السودانية إلى التعاون معها quot;بشكل كاملquot; حسب مقتضيات القانون الدولي.

وأشار المشاركون في الاجتماعات إلى أنه quot;لا يمكن أن نقبل أن يفلت مرتكبو هذه الجرائم من العقاب الدوليquot;، إلا أنهم لم يذكروا بالتحديد الرئيس عمر حسن البشير الذي صدرت بحقه مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية بشأن الحرب في إقليم دارفور.

كما عبر وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد عن وجود الكثير من مصادر القلق، خاصة فيما يتعلق بالوضع في دارفور والعديد من مناطق البلاد، وquot;تدهور وضع حقوق الإنسان والحرياتquot; في البلاد.

وأشار الوزراء في بيان لهم إلى ضرورة العمل من أجل ضمان تنظيم الاستفتاء حول مستقبل الجنوب مطلع العام القادم، حيث quot; يجدد الإتحاد الأوروبي استعداده إرسال بعثة لمراقبة عمليات الاستفتاء المقبل والذي سيحدد مستقبل الجنوبquot;، حسب البيان.

ودعا وزراء خارجية أوروبا حكومة جنوب السودان إلى العمل من أجل النهوض بالتحديات الماثلة أمامها، خاصة لجهة تعزيز سيادة القانون، وقدرات البناء وتأمين الخدمات الأساسية في الجنوب. وشدد الوزراء على تصميمهم العمل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية من أجل تأمين الاستقرار في السودان.

يذكر أن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية بيير لولوش نوه في تصريح سابق من بروكسل الاثنين إلى أن quot;مسألة تجاهل التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية من قبل بعض الدول تثير مخاوفنا في أوروباquot;، على حد وصفه.