القاهرة: أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم استمرار بلاده في مساعيها لدعم السودان من أجل استقراره داعيا الى اجراء استفتاء عادل ونزيه في ما يتعلق بحق تقرير المصير لجنوب السودان.

وشدد ابوالغيط في كلمته الافتتاحية لمؤتمر العلاقات المصرية - السودانية والتي ألقاها نيابة عنه مدير ادارة السودان بوزارة الخارجية السفير محمد موسى عوض على ضرورة دعم علاقات الأخوة والتواصل بين البلدين أيا كانت نتائج الاستفتاء بما يجعل التزامهما بعدم العودة للحرب نهائيا.

وقال ان مصر بذلت جهدا تنمويا quot;لجعل خيار الوحدة محببا للأشقاء في جنوب السودان وانها تحرص على ترسيخ العلاقات بين الجنوب والشمال في السودان مهما كانت نتيجة الاستفتاءquot;.

كما دعا الفصائل في اقليم دارفور الى الالتزام بحلول السلام دون قيد أو شرط للوصول الى حل عادل مشيرا الى أن مصر ستواصل جهودها للمشاركة في كافة الأنشطة بدارفور.

من جانبه قال مدير ادارة افريقيا والتعاون العربي الافريقي بجامعة الدول العربية السفير سمير حسني في كلمته ان العديد من الحكومات العربية والخارجية والمنظمات الداخلية والخارجية quot;لم تعمل باخلاص من أجل أن تكون الوحدة خيارا جاذبا لأهل الجنوبquot;.

الا انه اكد ان جامعة الدول العربية ستحترم ارادة الجنوب سواء كانت انفصالا أو وحدة quot;في حال ضمان نزاهة الاستفتاءquot;.

وأشار الى ان الجامعة العربية سترسل بعثة كبيرة من 80 دبلوماسيا سيركز أعضاؤها على استفتاء التاسع من يناير المقبل مشيرا الى أن هذا الوفد سيقدم تقريره الى أعلى سلطة في جامعة الدول العربية.