جوبا: إتهم جيش جنوب السودان الجمعة القوات الشمالية بالقاء 18 قنبلة هذا الاسبوع خلال غارات جوية على اراضيه، لاعاقة اجراء الاستفتاء على تقرير المصير في كانون الثاني/يناير.

في هذا الاطار، قال فيليب اغير المتحدث باسم المتمردين السابقين في الجيش الشعبي لتحرير السودان، ان quot;طائرتي انطونوف للقوات المسلحة السودانية (شمالية) القتا 18 قنبلة الاربعاء تسببت في اضرار مادية لكنها لم تسفر عن سقوط ضحاياquot;.

واضاف المسؤول العسكري ان الغارات المفترضة وقعت بعد ظهر الاربعاء في رجا وتيمسا في ولاية غرب بحر الغزال الجنوبية. وقال ان quot;الجيش السوداني ينوي عرقلة اجراء الاستفتاء. والجيش الشعبي لتحرير السودان لن يرد على هذا الاستفزاز، لكننا نراقب الوضع عن كثبquot;.

وتعذر مساء الجمعة الاتصال بمسؤولين في الجيش السوداني لتأكيد هذه الاتهامات.

وخلال الاستفتاء المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير، سيختار سكان جنوب السودان بين الوحدة او الانفصال. وهذا الاستفتاء هو النقطة الاساسية لاتفاق السلام الذي انهى في 2005 حربا اهلية بين الشمال والجنوب استمرت اكثر من عقدين.

وكثف الجيش الجنوبي منذ اسبوعين اتهاماته للقوات الشمالية بشن غارات جوية. واعترفت القوات الشمالية بأنها قصفت عن طريق الخطأ في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الاراضي السودانية الجنوبية فيما كانت تستهدف متمردي دارفور، الاقليم المتاخم لجنوب السودان.