اعلنت قوة حفظ السلام ان الجيش هاجم المجموعة الوحيدة التي وقعت اتفاق السلام في دارفور.


الخرطوم: أعلنت بعثة حفظ السلام المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ان القوات الحكومية السودانية هاجمت في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة في دارفور غرب السودان عناصر من المجموعة المتمردة الوحيدة التي وقعت اتفاق السلام مع السلطة، ما اسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

وقال كمال سايكي المتحدث باسم قوة حفظ السلام quot;حصل هجوم ثان في غضون يومين على خور ابيشي (جنوب دارفور)quot; ضد عناصر من فصيل ميني ميناوي من جيش تحرير السودان بعد هجوم اول وقع الجمعة.

واوضح ان مواجهات الجمعة اوقعت قتيلا وعددا من الجرحى، كما احرقت منازل.

واضاف سايكي quot;لم يسجل سقوط قتلى في المعارك الجديدة. اننا نقوم باحصاء الجرحىquot;، موضحا ان مئات من المدنيين الفارين من المواجهات لجأوا الى قاعدة لقوات حفظ السلام في المنطقة.

ووقع اتفاق سلام في 2006 بين فصيل ميناوي في جيش تحرير السودان وحكومة الرئيس السوداني عمر البشير. ورفض الفصيل الكبير الاخر بزعامة عبد الواحد نور توقيع الاتفاق وكذلك فعلت حركة العدل والمساواة، اكثر الحركات تسلحا بين المجموعات المتمردة في الاقليم.

لكن السلطة في الخرطوم وصفت مؤخرا ميني ميناوي بانه quot;عدوquot; واقفلت مكتبه في العاصمة السودانية.

يشار الى ان النزاع في دارفور الذي بدأ في 2003 اوقع بحسب الامم المتحدة حوالى 300 الف قتيل وادى الى نزوح 2,7 مليون شخص، غير ان السودان يتحدث عن مقتل عشرة الاف شخص فقط.