واشنطن: يزور جون برينان، مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب، كلاً من السعودية والسودان والإمارات هذا الأسبوع، حسب ما أعلن البيت الأبيض الأربعاء.

والتقى برينان الاربعاء مع مسؤولين في الحكومة السودانية لمناقشة تطبيق اتفاق السلام الشامل الذي ابرم العام 2005 منهيًا 25 عامًا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

وقال البيت الابيض ان برينان سيتوجه بعد ذلك الى السعودية والامارات لمناقشة quot;الوضع المتدهور في اليمنquot;، مضيفًا ان هذه الزيارة تأتي في اطار المشاورات مع دول مجلس التعاون الخليجي.

واضاف quot;نحن ندين بشدة الاشتباكات التي وقعت أخيرًا في صنعاء والاستخدام المدان للعنف من قبل الحكومة ضد المتظاهرين المسالمين في تعزquot;.

واندلعت اشتباكات مسلحة الاربعاء في شوارع العاصمة اليمنية، مما ادى الى مقتل 39 شخصًا، بحسب شهود عيان، بعد انهيار هدنة بين قوات الامن ورجال القبائل.

وقال البيت الابيض ان quot;هذه الاحداث المأساوية تؤكد على ضرورة ان يوقع الرئيس (اليمني علي عبد الله) صالح على مبادرة انتقال السلطة التي طرحتها دول مجلس التعاون الخليجي، والبدء في نقل السلطة فوراquot;.

واضاف quot;هذه هي افضل طريقة لتجنب المزيد من سفك الدماء، ولكي يحقق الشعب اليمني تطلعاته في السلام والاصلاح والازدهارquot;.