الخرطوم:اشتبك مئات المزارعين الذين تظاهروا الاربعاء للاحتجاج على شراء الحكومة لاراضيهم بسعر اقل من الذي يطلبونه، مع الشرطة السودانية التي حاولت تفريقهم جنوب مدينة ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان.
وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من ود مدني quot;منذ الصباح الباكر اغلقت السلطات الامنية مداخل مدينة ود مدني لمنع المزارعين من الوصول لرئاسة مشروع الجزيرة للمشاركة في تظاهرة دعا لها ملاك اراضيquot; المشروع.

واضاف احد هؤلاء الشهود quot;عندما تمكن حوالى 400 الي 500 مزارع من الوصول قرب مبنى رئاسة مشروع الجزيرة امرت الشرطة بمغادرة المكانquot;.
وتابع quot;عندها قررنا ان نسير على الاقدام من رئاسة المشروع الي مكتب والي ولاية الجزيرة على بعد خمسة كيلومترات واثناء سيرنا، اغلقت قوات مكافحة الشغب الطريق علينا واعتقلت ثلاثة منا وصادرت اجهزة تصوير كانت بحوزة بعضناquot;.

وقال ان ذلك quot;ادى الى اشتباكنا مع الشرطة واصيب من جراء ذلك احدنا ونقل للمستشفىquot;.
وقررت الحكومة السودانية وفق لقانون اقرته عام 2005 ان تشتري الحكومة الاراضي التي يملكها المزارعون. لكنها حددت سعرا لشراء الفدان رفضه المزارعون كما رفضوا تسلم اموالهم

والشهر الماضي نظم مزارعون اعتصاما امام رئاسة مشروع الجزيرة بود مدني استمر ثلاثة ايام.
ومشروع الجزيرة هو اكبر مزرعة مروية تحت ادارة واحدة في السودان بمساحة مليوني فدان وانشأته انجلترا عندما كانت تستعمر السودان لانتاج القطن عام 1925.