نفت المفوضية الخاصة بإجراء استفتاء جنوب السودان أي اتجاه لتأجيل التصويت المقرر في 9 يناير.


الخرطوم: نفت المفوضية الخاصة بإجراء استفتاء جنوب السودان اليوم أي اتجاه لتأجيل التصويت في الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل بموجب اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب.

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية سعاد إبراهيم عيسى في بيان التزام المفوضية بالسير قدمًا في اتجاه إجراء الاستفتاء في التاريخ المحدد رغم ضيق الوقت.

ونفت عيسى ما أثير في الإعلام حول تقديم المفوضية طلبًا للرئاسة السودانية لتأجيل موعد الاستفتاء، معتبرة أنه quot;ليس من اللائق التصريح بمكاتبات المفوضية مع الرئاسة في وسائل الإعلامquot;. وكانت وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن المفوضية تقدمت بطلب لتأجيل الاستفتاء لمدة ثلاثة أسابيع لأسباب فنية.

ومن المقرر أن يصوّت سكان جنوب السودان على خياري البقاء في الوحدة مع الشمال أو الانفصال وذلك بموجب اتفاق السلام المبرم عام 2005 بين الشمال والجنوب بعد 21 عامًا من الحرب الأهلية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال في تصريح الخميس الماضي إنه للمرة الأولى بات الانفصال خيارًا متوقعًا في الاستفتاء المرتقب، فيما كشفت وثائق رسمية نشرتها وسائل الإعلام المحلية أن الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب ستدعم خيار الانفصال.

يذكر أن نحو مليونين من سكان الجنوب سجلوا أسماءهم في قوائم من يحق لهم التصويت، فيما سجل نحو 71 ألفًا من الجنوبيين المقيمين في الشمال أسماءهم حتى الآن، ومن المقرر أن تنتهي عملية التسجيل في الثامن من الشهر الجاري. ويحتاج أي خيار يفوز الحصول على نسبة 60 % من أصوات الناخبين المسجلين.