الخرطوم: أعلن الاتحاد الافريقي الثلاثاء ان شمال السودان وجنوبه توافقا على تعزيز الامن على طول الحدود المتنازع عليها بينهما وعلى انشاء منطقة حدودية منزوعة السلاح يتم فيها تسيير دوريات مشتركة رغم استمرار الخلاف حول منطقة ابيي.

وقال الاتحاد ان الاتفاق الذي وقع مساء الاثنين في اديس ابابا يلحظ آلية سياسية وامنية مشتركة، يشرف عليها وزيرا الدفاع quot;لضمان تمكن الجانبين من الحفاظ على علاقات مستقرة وآمنةquot;.

واضاف الاتحاد الذي يضطلع بدور الوسيط في المفاوضات بين الجانبين حتى اعلان استقلال جنوب السودان في التاسع من تموز/يوليو ان quot;الاتفاق ينص على انشاء منطقة حدودية مشتركة بين شمال السودان وجنوبه ينبغي ان تكون منزوعة السلاح وتسير فيها دوريات مشتركةquot;.

ويأتي هذا الاتفاق بعد عشرة ايام من سيطرة قوات الخرطوم على مدينة ابيي المتنازع عليها وانتشارها لكيلومترات عدة جنوبا، منتهكة اتفاق السلام الشامل الذي انهى العام 2005 حربا اهلية بين الشمال والجنوب.

والاثنين، اتفق نائب رئيس جنوب السودان ريك مشار مع نظيره الشمالي علي عثمان طه على تشكيل لجنة مشتركة لحل النزاع في ابيي، لكن طه رفض اي انسحاب لقوات الشمال من هذه المنطقة معتبرا ان على الجيش ان يبقى فيها حتى التوصل الى حل سياسي. ولا يزال وضع ابيي وترسيم الحدود بين الشمال والجنوب موضع خلاف بين الجانبين.