أطلقت عدة منظمات بدعم من جورج كلوني قمراً صناعياً لمراقبة الحدود الجنوبية والشمالية في السودان.


تجمعت تحت رعاية الممثل جورج كلوني المالية عدة منظمات لإطلاق قمر صناعي لمراقبة الحدود الفاصلة بين شمال وجنوب السودان. ومن بين المنظمات المنضوية تحت هذا المشروع وكالة تابعة للأمم المتحدة وعدة تنظيمات معادية للإبادة الجماعية وشركة غوغل.

وقال المنظمون يوم الأربعاء الماضي إن مؤسسة quot;لا أمام أعينناquot; بادرت في أول مشروع لها بتمويل من الممثل الأميركي جورج كلوني وهذا متمثل بمشروع يهدف إلى إطلاق قمر صناعي يقوم بمراقبة الحدود الفاصلة بين جنوب وشمال السودان.

ويهدف هذا المشروع إلى منع وقوع حرب أهلية جديدة بعد إنتهاء عملية الاستفتاء التي ستجري في الشهر المقبل. وسيجري القمر الصناعي quot;مشروع الخفيرquot; معلومات مصورة ويتم جمعها وتحليلها من قبل أعضاء يعملون في quot;مشروع كفايةquot; وquot;مشروع مبادرة هارفارد الانسانيةquot;.

وسيتمكن القمر الصناعي من تحديد حركات الوحدات العسكرية والمدنيين وإشارات عن النزاع الوشيك. كذلك سيقوم القمر الصناعي الميداني الخاص بالامم المتحدة quot;ابليكيشونز بروغرامquot; (برنامج التطبيقات) مع شركة غوغل ثم يتم نشر الكشوف على الانترنت. ونقلا عن صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; اللبريطانية قال جورج كلوني في تصريح صحفي: quot;نحن نريد أن نجعل من برتكب الإبادة الجماعية يعرفون أننا نراقبهم وأن العالم يراقبهمquot;.