تعهد الرئيس السوداني بـ quot;مساعدةquot; الجنوب على بناء quot;شقيقة...آمنة ومستقرةquot; اذا ما اختارت الانفصال.


الخرطوم: وعد الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء quot;بمساعدةquot; جنوب السودان على quot;بناء دولة quot;شقيقة...آمنة ومستقرةquot; ان قررت المنطقة الانفصال في استفتاء مفصلي مقرر في اقل من اسبوعين.

وقال البشير quot;نقول لاخواننا في الجنوب هناك، الكرة في ملعبكم والقرار عندكم ان قلتم وحدة اهلا وسهلا وان قلتم انفصال ايضا اهلا وسهلاquot;، وذلك في كلمة القاها امام الالاف من انصاره في ولاية الجزيرة جنوب شرق الخرطوم والتي تعتبر اهراء الحبوب في البلاد.

وتابع البشير في الكلمة التي نقلها التفزيون الرسمي quot;مرحب بدولتكم دولة شقيقة ودولة جارة نتعاون ونتكامل في اي شئ لان الذي بيننا اكثر من اي دولتينquot;. وكان الرئيس السوداني اكد في كلمة تاريخية في جنوب السودان قبل عام انه سيكون اول من يعترف باستقلال الجنوب ان اختارت المنطقة ذلك في استحقاق حر وعادل.

كما وعد الثلاثاء بمساعدة جنوب السودان على تطوير دولة مستقرة. وقال quot;لن نعترض على قرار الاخوة الجنوبيين وسنساعدهم على بناء دولتهم ونريدها دولة امنة ومستقرة لان لو حدث فيها مشاكل ستأتينا ونحن مستعدون ان ندعم الامن والاستقرار في الجنوب وندعم التنميةquot;.

وسيختار السودانيون الجنوبيون في استفتاء مقرر بين 9 و15 كانون الثاني/يناير المقبل بين البقاء ضمن السودان او الانفصال عنه. ويشكل هذا الاستحقاق النقطة الاساس في اتفاق السلام الشامل الذي انهى في اواخر 2005 حربا اهلية بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي استمرت عقدين.

وسجل اكثر من 3,5 ملايين سوداني جنوبي على لوائح الاستفتاء على ما اعلن المتحدث باسم لجنة الاستفتاء جورج ماكوير بنجامين لوكالة فرانس برس هذا الاسبوع. ويتوقع المحللون فوز خيار الانفصال فيما بات السياسيون في الخرطوم يعتبرون هذا الخيار quot;محتملاquot;.