قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحافي اليوم إن بان كي مون quot;قلق بشدة حيال طبيعة الاتهامات التي وجهت الى الرئيس البشيرquot;.

نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن قلقه بعدما اتهمت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني عمر البشير بارتكاب ابادة، وذلك بعد اتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

وقال المتحدث فرحان حق خلال مؤتمر صحافي ان بان quot;قلق بشدة حيال طبيعة الاتهامات التي وجهت الى الرئيس البشيرquot;.

وحض الامين العام حكومة الخرطوم quot;على الدعم الكامل لعمل المحكمة الجنائية الدولية ومواجهة مشاكل العدالة والمصالحةquot;.

وامر قضاة محكمة البداية في المحكمة الجنائية الدولية الاثنين باصدار مذكرة توقيف ثانية بحق البشير بتهمة الابادة اضافة الى تلك التي صدرت بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في الرابع من اذار/مارس 2009. وهي اول مذكرة توقيف بتهمة الابادة تصدرها المحكمة الجنائية منذ انشائها في 2003.

واعلن قضاة المحكمة quot;هناك اسباب تدفع الى الاعتقاد بمسؤوليته الجنائية في ثلاث تهم ابادة بحق اتنيات فور ومساليت وزغاوةquot; الرئيسية في دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003.

وكانت غرفة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية امرت في الثالث من شباط/فبراير قضاة محكمة البداية باعادة النظر في قرارهم عدم اضافة تهمة الابادة في مذكرة التوقيف التي صدرت في الرابع من اذار/مارس 2009 بحق البشير.

وكان المدعي لويس مورينو اوكامبو استأنف القرار في السادس من تموز/يوليو 2009.