Presidential hopefuls in Sudan, Africa's largest country, ...

اعلن الرئيس السوداني الليلة استعداده للتنحي عن السلطة اذا نحجت المعارضة في اسقاطه في الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في نيسان/ابريل المقبل.

الخرطوم: قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير في كلمة القاها اليوم امام آلاف من انصاره باستاد الهلال بمدينة (ام درمان) بمناسبة اطلاق حملته الانتخابية quot;لقد اعلنوا انهم سيتحالفون للفوز في الانتخابات واذا تمكنوا من اقناع الشعب بالتصويت لهم فساسلم لهم الحكم بكل هدوءquot;.

واستعرض البشير في خطاب مطول الانجازات التي حققها منذ تسلمه السلطه عبر انقلاب عسكري العام 1989 خاصة في مجال الخدمات والمشروعات التنموية واتفاقيات السلام.

وتعهد البشير باجراء انتخابات حرة ونزيهة ودعا الاحزاب والمرشحين للابتعاد عن المهاترات والعنصرية ونبذ العنف خلال الحملة الانتخابية.
وبالنسبة لمستقبل السودان قال البشير ان الشمال سيقدم الدعم للجنوب اذا اختار سكانه الانفصال في الاستفتاء على تقرير المصير المقرر في يناير المقبل بموجب اتفاق السلام المبرم العام 2005.

وقد بدأت في السودان اليوم الحملة الانتخابية لمرشحي الانتخابات التشريعية والرئاسية المقرر اجراؤها بين 11 و18 ابريل المقبل على ان تنتهي هذه الحملة قبل الانتخابات بيومين.

يشارك في السباق الانتخابي 14535 مرشحا منهم 12 مرشحا للرئاسة والباقي للانتخابات في المستويات الأخرى وهي رئاسة حكومة جنوب السودان وحكام الولايات والبرلمان القومي وبرلمانات الولايات.

وتحتل هذه الانتخابات أهمية كبيرة لكونها الأولى على أساس التعدد الحزبي منذ انتخابات العام 1986 حيث يشارك فيها 66 حزبا وتأتي تنفيذا لاتفاقية السلام الشامل.