واشنطن: يتوجه المبعوث الاميركي الجديد الى السودان برينستون ليمان السبت الى هذا البلد في أول مهمة له منذ تعيينه في هذا المنصب في الوقت الذي ابدى فيه الرئيس باراك اوباما قلقه حيال أعمال العنف الاخيرة في منطقة ابيي.

وكلف الرئيس الاميركي ليمان، الرئيس السابق للبعثة الدبلوماسية الاميركية في جنوب افريقيا، القيام بمهمتين، الاولى تبدأ هذا الاسبوع وتقضي بالتاكد من تطبيق اتفاق السلام بين الخرطوم والجنوب والثانية محاولة ايجاد تسوية سلمية لاقليم دارفور (غرب).

واوضح البيت الابيض في بيان الجمعة ان quot;الرئيس اعرب عن قلقه الشديد للوضع في ابيي وعواقب القصف المتزايد للمدنيين في دارفورquot; المنطقة الواقعة غرب السودان والتي تشهد منذ 2003 حربا اهلية اسفرت عن سقوط 300 الف قتيل.

من جهة أخرى تشهد منطقة ابيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب تصعيدا للعنف منذ الاستفتاء على مستقبل جنوب السودان في كانون الثاني/يناير الماضي الذي اختار خلاله ابناء الجنوب باغلبية ساحقة الاستقلال عن الخرطوم.

واكدت الامم المتحدة هذا الاسبوع على وجود مخاطر تصعيد مع وصول اسلحة الى هذه المنطقة من الشمال والجنوب معا.

وفي هذا الاقليم قتل 70 شخصا على الاقل منذ مطلع اذار/مارس ومحيت قريتان عن بكرة ابيهما في يومين خلال معارك بين عناصر مسلحة من قبيلة المسيرية العربية الشمالية واخرى من قبيلة الدنكا نقوق الجنوبية، بحسب مسؤولين.

وكان من المفترض تنظيم استفتاء متزامن في ابيي للاختيار بين الانضمام الى الشمال او الى الجنوب لكنه ارجىء الى اجل غير مسمى وخاصة بسبب خلاف على حق المسيرية في التصويت.

وكان برينستون ليمان عين الخميس مبعوثا خاصا للسودان خلفا لسكوت غريشون الذي عين سفيرا في كينيا، بلد والد الرئيس الاميركي.