اكدت الامم المتحدة اكتمال كافة الاستعدادات لاجراء استفتاء جنوب السودان في التاسع من الشهر الجاري.


الخرطوم: اعلنت الامم المتحدة اكتمال كافة الاجراءات لاستفتاء تقرير المصير لسكان جنوب السودان في موعده المحدد في التاسع من الشهر الجاري.

وقال ممثل السكرتير العام للامم المتحدة بالسودان هايلي منكريوسفي ان quot;طرفي اتفاقية السلام الشامل (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية) أبديا خلال السنوات الست الماضية التزاما بتنفيذ اتفاقية السلام وقطعا أكثر من مرة بعدم العودة الى الحرب مرة أخرى مهما كانت الظروفquot;.

واوضح منكريوسفي في كلمة وجهها الى الشعب السوداني بمناسبة الذكرى ال55 لاستقلال بلادهم ان quot;أكثر من 100 ألف جنوبي عادوا من شمال السودان للجنوب خلال الشهرين الماضيين للمشاركة في الاستفتاء مع توقعات بعودة مزيد من الجنوبيين خلال الأيام المقبلةquot;.

ومن المرجح ان يؤدي الاستفتاء الذي سيشارك فيه نحو 5ر3 مليون شخص الى انفصال جنوب السودان.

من جهتها أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الاستفتاء في جنوب السودان انها quot;أكملت نشر أفرادها في مراكز الاقتراع بولايات الجنوب العشرquot;.

وقال رئيس البعثة نيال مكين ان quot;فرق مراقبي الاتحاد بدأت في نشر التوعية بين موظفي مفوضية الاستفتاء والوكالات الحكومية في الشمال والجنوب وكذلك وسط المراقبين المحليينquot;.

وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة الداخلية بحكومة جنوب السودان عن نشر نحو 60 الف شرطي في جميع مراكز الاقتراع وداخل المدن الكبرى لحفظ الامن خلال فترة الاستفتاء.

ومن المنتظر ان يزور الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الثلاثاء المقبل عاصمة الجنوب (جوبا) في زيارة ربما تكون الاخيرة له الى الجنوب قبل ان يصبح دولة مستقلة.