قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: أبلغت حكومة السودان الأمم المتحدة رسميا بإنهاء وجود بعثة الأمم المتحدة quot;يونميسquot; في السودان في التاسع من يوليو/تموز 2011، وذلك اتساقا مع قرار مجلس الأمن 1978 بتمديد مهمة قوات اليونميس إلى ذلك التاريخ.

وقال خالد موسي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية في تصريح لوكالة السودان للأنباء quot;إن وزير الخارجية علي كرتي بعث بخطاب الي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يخطره فيه رسميا بقرار حكومة السودان إنهاء وجود بعثة الأمم المتحدة في السودان يونميس في التاسع من يوليو نهاية الفترة الانتقالية لاتفاقية السلام الشاملquot;.

وأضاف موسي ان الخطاب أكد ان السودان قدم أقصى أنواع التعاون الممكنة بكل شفافية مع الأطراف المعنية كافة، وأوفى بكل التزاماته المستحقة تجاه تطبيق اتفاقية السلام الشامل، كما عبّر عن تقدير حكومة السودان للجهود التي بذلتها البعثة الأممية للمساعدة في إنفاذ هذه الاتفاقية، اتساقا مع قرار مجلس الأمن رقم 1590 للعام 2005، وكذلك الاتفاقية الموقعة بين حكومة السودان والأمم المتحدة حول طبيعة عمل البعثة.

وقد أنشئت البعثة الدولية استنادا لقرار مجلس الأمن الدولي بالرقم 1590 والصادر بتاريخ 24مارس 2005 وفق أحكام الفصل السابع، والذي رأي ان الحالة في السودان، ما فتئت تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وحدد القرار ان ولاية البعثة تتمثل في دعم تنفيذ اتفاق السلام الشامل عن طريق رصد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار والتحقق منه والتحقيق في الانتهاكات، والاتصال بالمانحين بشأن تشكيل الوحدات المتكاملة المشترك، ومراقبة ورصد تحركات الجماعات المسلحة، وإعادة نشر القوات في مناطق انتشار بعثة الأمم المتحدة في السودان وفقا لاتفاق وقف إطلاق النار، والمساعدة على وضع برنامج لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج حسبما دعا اليه اتفاق السلام الشامل، مع الاهتمام تحديدا بالاحتياجات الخاصة للنساء والأطفال المقاتلين، وبتنفيذ البرنامج عن طريق نزع السلاح طواعية ،وجمع الأسلحة وتدميرها. َ