واشنطن:يتوجه المبعوث الخاص للرئيس الامريكي الى السودان برنستون ليمان الى قطر للمشاركة في محادثات السلام المستمرة حول الوضع في اقليم دارفور والى السودان للمساهمة في حل ازمة منطقة(ابيي) المتنازع عليها بالاضافة الى العديد من القضايا العالقة بين جنوب وشمال السودان.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الامريكية ذكرت فيه ان ليمان سيتوجه اليوم الى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في مؤتمر (اصحاب المصلحة بدارفور) حيث يلتقي هناك بالمسؤول الامريكي عن ملف دارفور دين سميث بالاضافة الى جميع المشاركين.

واضاف البيان ان المبعوث الامريكي سيطالب خلال زيارته الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور بالتوصل الى اتفاق سياسي يلزم الاطراف بالوقف الفوري لاطلاق النار واتخاذ خطوات عاجلة من شأنها تحسين الاوضاع الامنية والانسانية في دارفور.

ولفت ايضا الى ان ليمان سيقوم بعد انتهاء زيارته الى الدوحة بالتوجه الى العاصمة السودانية الخرطوم وجوبا عاصمة جنوب السودان للمشاركة مع مبعوثي دول (الترويكا) النرويج وبريطانيا في اللقاء الذي سيجمعهم مع قادة جنوب وشمال السودان لبحث وايجاد حلول لازمة (ابيي) وذلك في اطار الحوار المستمر الذي تجريه هذه الدول مع المسؤولين السودانيين لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا.

ومن ابرز القضايا التي ستتم مناقشتها التنفيذ الكامل في الوقت المناسب لاتفاقية السلام الشاملة الموقعة في العام 2005 في السودان بالاضافة الى حل الصراع في دارفور.


وذكر البيان انه من المقرر ان يتوجه ليمان ومبعوثي دول (الترويكا) ايضا للعاصمة الاثيوبية اديس بابا quot;لدعم الجهود التي يقوم بها الاتحاد الافريقي على اعلى مستوى لحل قضايا السلام الشاملquot;.


يذكر ان دول (الترويكا) وهي الولايات المتحدة والنرويج وبريطانيا كانت الراعية لاتفاق السلام الذي تم توقيعه في السودان عام 2005.