الخرطوم: تظاهر الالاف من انصار الزعيم المتمرد في دارفور عبد الواحد نور الاربعاء في مختلف انحاء السودان استجابة لدعوة زعيمهم في المنفى الى الاطاحة بنظام الخرطوم، على ما افاد شهود.

وصرح نور من كينيا في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;اعتبارا من اليوم طلبت كرئيس حركة تحرير السودان من الشعب في مختلف انحاء البلاد وفي دارفور الانتفاضة لقلب (...) هذا النظام الاسلامي الذي يمارس الابادةquot;.

وتظاهر الالاف في زالينغي شرق دارفور وحلموا اعلام حركة تحرير السودان وصور نور ورددوا هتافات مناهضة للرئيس السوداني عمر البشير، على ما افاد المتظاهر الشفيع عبد الله.

وفرقت الشرطة التجمعات مستخدمة الغاز المسيل للدموع والعصي. كما اوقفت 23 شخصا واصابت الكثير من المتظاهرين بجروح بحسب عبد الله الذي اشار الى ان المتظاهرين احتجوا كذلك على غلار اسعار المواد الغذائية.

وتألف الحشد الى حد كبير من سكان مخيمات اللاجئين الاربعة في زالينغي كما شارك سكان من المدينة التي تعتبر معقلا لنور.

ويشهد اقليم دارفور الشاسع غرب السودان منذ 2003 حربا اهلية ادت الى مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة و10 الاف بحسب الخرطوم، والى نزوح 2,7 ملايين لاجئ.

وفي نيالى كبرى مدن دارفور الجنوبية تظاهر حوالى 900 طالب خارج حرم الجامعة قبل ان تحاصرهم الشرطة مطلقة الغاز المسيل للدموع وتعيدهم الى داخل الجامعة بحسب شاهد.

واكد نور حصول تظاهرات في الفاشر والجنينة في دارفور لكن مصادر نفت المعلومات حول الفاشر.

في ديلينغ الواقعة في جنوب كوردوفان سار حوالى 600 طالب من انصار نور ورفعوا هتافات معادية للبشير وحاكم الولاية احمد هارون، بحسب شاهد آخر.

وصدرت بحق البشير وهارون مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية، كما اتهم البشير بارتكاب ابادة.

في الخرطوم تظاهر حوالى مئة طالب من جامعة النيلين خارج الحرم الجامعي وهتفوا quot;اوكامبو، لقد قلت اللازمquot; في اشارة الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية.

وحضرت القوى الامنية الى المكان واوقفت quot;الكثير منهمquot; بحسب شهود تعذر عليهم تحديد الاعداد.