قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اظهرت نتائج جزئية ان نحو 99% من المشاركين في الاستفتاء يؤيدون استقلال جنوب السودان، فيما يتوقع اعلان النتائج النهائية الشهر المقبل.


الخرطوم: افادت نتائج جزئية للاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان ان نحو 99% من الناخبين السودانيين الجنوبيين، يؤيدون انفصال منطقتهم عن شمال السودان وذلك بعد فرز اكثر من 80% من البطاقات.

ومن بين البطاقات ال3197038 التي فرزت هناك 98% تؤيد استقلال جنوب السودان بحسب النتائج التي نشرتها على البريد الالكتروني الجمعة مفوضية الاستفتاء التي نظمت الاستفتاء حول تقرير مصير جنوب السودان بين 9 و15 كانون الثاني/يناير.

واوضحت المفوضية انها فرزت 83,4% من البطاقات في جنوب السودان وكامل بطاقات الشمال والخارج.

واكدت النتائج الجزئية لولايتي جونغلي والاستوائية الغربية وهما اخر ولايتين من اصل عشرة، لم تنشر لهما نتائج منذ نهاية الاستفتاء، الجمعة الفوز الكثيف للخيار الانفصالي منذ الاربعاء.

وفي جونغلي، معقل الزعيم التاريخي الراحل لحركة تمرد جنوب السودان جون قرنق والاكثر كثافة سكانية بين الولايات العشر في جنوب السودان، ايد 99,93% من الناخبين الاستقلال وفي الاستوائية الغربية 99,5%.

وما زالت هذه النتائج جزئية لانه لم يتم بعد فرز مئات الاف البطاقات ويتوقع ان تعلن النتائج النهائية الشهر المقبل.

واعلن علو قرنق علو الناطق باسم مفوضية الاستفتاء quot;اننا نبذل جهدا كبيرا للانتهاء من النتائجquot; مؤكدا quot;ما زلنا نعتقد اننا سنتمكن في 31 كانون الثاني/يناير من نشر النتائج التي تخص جنوب السودان وبعد النظر في الطعون المحتملة سنعلن النتائج النهائية في الخرطوم في 14 شباط/فبرايرquot;.