الخرطوم: فرقت قوات الامن السودانية بالقوة مئات من الناشطين السودانيين تظاهروا مطالبين باطلاق سراح زعيم المعارضة الاسلامي حسن الترابي الذي اعتقل الثلاثاء بعد تصريحات مؤيدة لانتفاضة شعبية.

ونزل نحو 300 متظاهر الى الشارع مطالبين بالحرية والعدالة وساروا حتى منزل الزعيم الاسلامي.

ولكن قوات الامن تدخلت واطلقت القنابل المسيلة للدموع وانهالت بالضرب على المحتجين بالعصي.

وبدأت التظاهرة في المقر العام لحزب الترابي حيث عقد اجتماع لممثلين عن ابرز حركات المعارضة للمطالبة بتغيير الحكومة السودانية.

وكان الترابي (78 عاما) قد اعتقل الثلاثاء بتهمة التحريض quot;على فتنة بالشارعquot;.

وقال نافع علي نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني مساعد الرئيس السوداني quot;اعتقل الترابي لان لدى الاجهزة المعنية معلومات موثقة ومتأكدة من انه كان يسعى لفتنة في الشارعquot;. واتهم نافع الترابي ايضا بانه quot;يعمل على احداث اغتيالات وعندها سيحدث الكثير من الاخلال في الامنquot;.

وقبل ساعات من اعتقاله اعتبر الترابي في مقابلة الاثنين ان قيام انتفاضة شعبية في السودان على غرار ما حصل في تونس امر quot;مرجحquot;، ورأى ان هذه الانتفاضة الشعبية يمكن ايضا ان تجنب وقوع quot;حمام دمquot; في السودان الذي يتجه جنوبه نحو الانفصال.

ويعتبر الترابي مهندس الانقلاب العسكري الذي قام به الرئيس الحالي عمر حسن البشير عام 1989. الا ان الرجلين اختلفا منذ نحو عشر سنوات ما دفع الترابي الى انشاء حزب جديد اطلق عليه اسم quot;المؤتمر الشعبيquot;.