بلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء في مناطق جنوب السودان الـ96%.


جوبا: اعلن الناطق باسم مفوضية الاستفتاء في جنوب السودان جورج ماكير الثلاثاء ان نسبة المشاركة في الاستفتاء في مناطق جنوب السودان وصلت الى 96%، متوقعا اعلان النتائج ابتداء من مطلع شباط/فبراير المقبل.

وقال ماكير في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;نسبة المشاركة وصلت في مناطق الجنوب الى 96% وفي دول المهجر الى 97% في حين تجاوزت في شمال السودان نسبة ال50%quot;.

واعلن المسؤول في المفوضية ان quot;عملية الفرز تجري بسلاسة داخل وخارج السودانquot; شارحا ان التأخير يعود الى نقل نتائج المراكز البعيدة الى عواصم الاقاليم ثم الى عواصم الولايات ومنها الى جوبا لجمعها.

واعلن ماكير ان نتائج مراكز الاقتراع في الجنوب quot;ستعلن في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي على ان تعلن المفوضية النتائج الاولية العامة في الثاني من شباط/فبراير المقبل، ثم يفتح باب الطعون وتعلن النتائج النهائية الرسمية للاستفتاء في السابع من شباط/فبراير اذا لم تكن هناك طعون او في الرابع عشر من الشهر نفسه اذا كان هناك طعونquot;.

وكانت اعمال الاستفتاء جرت بين التاسع والخامس عشر من كانون الثاني/يناير الحالي لتحديد مستقبل جنوب السودان باتجاه الانفصال او البقاء في وحدة داخل السودان.

وتشير النتائج الاولية الى تقدم ساحق للانفصال على الوحدة تجاوز دائما نسبة تسعين في المئة.