اشادت الولايات المتحدة الأميركية بالتقدم الحصال في تنظيم الاستفاء في جنوب السودان.

واشنطن: اشادت الولايات المتحدة الاربعاء بquot;التقدمquot; الحاصل في تنظيم استفتاء تقرير المصير في جنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل والذي قد يؤدي الى تقسيم البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشيد بالتقديم الحاصل في الاعداد لاجراءquot; الاستفتاء.

وتحدث كراولي عن المعدات الانتخابية وتخصيص 80 مليون دولار لهذه الغاية من قبل الجمعية التشريعية في جنوب السودان. وقبل 114 يوما من الاستفتاء، اشادت واشنطن ايضا بتعيين محمد عثمان النجمي امينا عام للجنة المكلفة تنظيم الاستفتاء.

واضاف كراولي quot;نحن مرتاحون لرؤية جهود ملموسة من قبل الطرفين وندعوهما الى مواصلة التقدمquot;. ويجري هذا الاستفتاء بموجب اتفاق السلام الشامل الذي ابرم بين الشمال والجنوب في العام 2005 وانهى حربا اهلية دامت 21 عاما في السودان وخلفت قرابة مليوني قتيل.

وبالتزامن مع الاستفتاء في الجنوب سيجرى استفتاء اخر في منطقة ابيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب ليختار قاطنيها الى اي الاقليمين يريدون الانضمام. وكانت واشنطن توعدت الثلاثاء بفرض عقوبات جديدة على السودان في حال تدهور الوضع في هذا البلد.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان سكوت غريشن الموفد الخاص للرئيس باراك اوباما كان ذكر باهداف الولايات المتحدة خلال محادثاته نهاية الاسبوع الفائت في الخرطوم وجوبا، كبرى مدن جنوب السودان.