قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Sudanese refugee boys stand by a UNAMID (African ...

قرر مجلس الامن الدولي اليوم تمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في السودان عاما آخر حتى نيسان/ابريل 2011 .

الامم المتحدة: تقوم البعثة بدعم اتفاق السلام الذي تم توقيعه في عام 2005 والذي انهى حربا اهلية شهدتها المنطقة الشمالية والجنوبية في البلاد على مدار عقود.

واعرب المجلس بالاجماع عن عزمه quot;تجديد البعثة لفترات اخرى وفق ما يتطلب الامرquot;.

وشدد على اهمية تنفيذ كل بنود اتفاقية السلام الشاملة لعام 2005 التي انهت 20 عاما من القتال بين حكومة الشمال وانفصالي جيش التحرير الشعبي السوداني في الجنوب quot;بشكل كامل وعاجلquot;.

وطالب المجلس ايضا السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بتقديم خطة مفصلة من اجراءات البعثة لدعم الاستفتاء المقرر العام المقبل ومنها الدروس المستفادة من الانتخابات التي اجريت في وقت سابق من الشهر الجاري ومعلومات حول خطط البعثة المتعلقة بوجود الامم المتحدة في البلاد خلال الفترة بعد الانتقالية وذلك في تقاريره ربع السنوية القادمة.

واستذكر المجلس البند الخاص بالاستفتاء في اتفاقية السلام الشاملة اضافة الى مسؤولية الاطراف في متابعة المساعي quot;لجعل الوحدة امرا جذاباquot; وطالب من البعثة ان تكون مستعدة للعب دور ريادي في المساعي الدولية لتقديم المساعدة ودعم الاستعدادات للاستفتاء المقرر العام المقبل.

وعلى نفس الصعيد اعرب السفير السوداني عبد المحمود محمد عن رضاه عن التقارير التي اعقبت التصويت بأن القرار الجديد يشتمل على quot;بعض العناصر الايجابيةquot; كما اكد مجددا التزام الامم المتحدة تجاه وحدة السودان والتكامل الاقليمي.