رفضت حركة العدل والمساواة نتائج الانتخابات التي نظمت في السودان مؤخراً.

الدوحة: اعلن مسؤول في حركة العدل والمساواة، ابرز حركة تمرد في دارفور الثلاثاء quot;رفضquot; نتائج الانتخابات التعددية التي نظمت مؤخرا في السودان. وقال كبير المفاوضين في حركة العدل والمساواة احمد تقد لسان quot;موقفنا واضح ونحن نرفض الانتخابات ونتيجة تلك الانتخابات وما توصلت لهاquot;.

وكان يرد على اسئلة لوكالة فرانس برس في الدوحة حيث يتوقع ان تستأنف في ايار/مايو المباحثات غير المباشرة بين حركة العدل والمساواة وحكومة الخرطوم التي علقت بسبب الانتخابات. واضاف quot;ان الحركة ستتعامل مع الحكومة كحكومة امر واقع وليس حكومة منتخبة من قبل شعب السودانquot;.

واعيد الاثنين انتخاب الرئيس السوداني عمر البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ب68,24% من الاصوات. وقاطعت المعارضة الاقتراع ولم تعترف بنتائجه.

وفي 29 اذار/مارس كانت حركة العدل والمساواة هددت بحمل السلاح في حال فشل مفاوضات السلام مع الخرطوم. وكانت حركة العدل والمساواة وقعت في شباط/فبراير اتفاقا لوقف اطلاق النار واتفاقا سياسيا للتوصل الى سلام دائم مع السلطات السودانية قبل 15 اذار/مارس لكن هذا الاستحقاق لم يحترم.

ويشهد اقليم دارفور منذ 2003 نزاعا بين الميليشيات المسلحة والقوات السودانية المدعومة من ميليشيات محلية. وادى النزاع الى مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة و10 الاف بحسب الخرطوم والى تشريد 2,7 مليون شخص.