الخرطوم: افاد مسؤولون محليون السبت ان معارك دامية دارت بين الجيش الشعبي لتحرير الجنوب ومسلحين الجمعة في جنوب السودان في منطقة محاذية لاقليم دارفور المضطرب.

وقال كول ديم كول المتحدث باسم الجيش الشعبي (متمردون جنوبيون سابقون) المهيمن على ولايات الجنوب المتمتعة بحكم شبه ذاتي، لوكالة فرانس برس ان quot;كتيبة من 120 جنديا من الجيش الشعبي تعرضت مساء الجمعة لهجوم شنه مسلحون يرتدون زي القوات المسلحة الشمالية ومجهزون بعتاد ثقيلquot;.

واوضح كول ان المعارك دارت في منطقة راجا في ولاية غرب بحر الغزال المحاذية لولاية جنوب دارفور غرب السودان والتي تشهد نزاعا مسلحا.

واشار كول الى سقوط ضحايا لكن دون مزيد من التفاصيل.

وافادت بعض المصادر ان المعارك دارت بين مسلحين من قبيلة الرزيقات العربية وموطنها دارفور والتي تبحث عن الماء والكلأ لمواشيها بالقرب من بحر العرب في جنوب السودان، خلال ترحالها الموسمي.

ولكن كول قال ان quot;الرزيقات ليسوا على هذه الدرجة من التسليح، هؤلاء من عناصر الجيش السودانيquot;.

لكن الجيش السوداني نفى تورط عناصره في معارك مع قوات الجنوب. وقال الصوارمي خالد سعد المتحدث باسم الجيش السوداني لفرانس برس quot;لسنا طرفا في هذه المعارك. عندما تصدر مثل هذه المزاعم عن احد شريكي اتفاق السلام الشامل (بين الشمال والجنوب) ينبغي ان تحال الى مجلس الدفاع المشتركquot;.

وقال نائب والي غرب بحر الغزال عمر جمعة لفرانس برس من جانبه ان معارك بين الجيش الشعبي ومسلحين اسفرت عن سقوط قتلى في الجانبين، لكنه لم يحدد هوية quot;المسلحينquot; او عدد القتلى.

واضاف ان المسؤولين في هذه الولاية الجنوبية سيعقدون اجتماعا مع مسؤولي دارفور بشأن هذه المعارك.