تبدأ اللقاءات التشاوريةللمجتمع المدني الدارفوري في الدوحة يوم الثلاثاء على أن تنطلق مفاوضات السلام الأربعاء بين الحكومة السوانية وفصائل متمردة في اقليم دارفور.

الدوحة: قال مصدر رسمي من الوساطة القطرية لوكالة فرانس برس الاثنين ان اجتماعات المجتمع المدني الدارفوري حول عملية السلام ستعقد الثلاثاء في الدوحة على ان تنطلق مفاوضات السلام الاربعاء بين ممثلين عن الحكومة السودانية وفصائل متمردة.

وقال المصدر ان quot;اجتماعا تشاوريا لممثلي المجتمع المدني يعقد صباح الثلاثاء في اطار عملية السلام الشامل في اقليم دارفورquot;. واضاف quot;في اليوم التالي تبدأ اعمال محادثات السلام الشاملquot; بين الحكومة السودانية وفصائل متمردة في اقليم درافور غرب السودان. وكان يفترض ان تبدا المحادثات الاثنين الا انها تأجلت.

من جهتها، اعترضت حركة العدل والمساواة التي تعد من ابرز فصائل التمرد في دارفور والتي تشارك في محادثات الدوحة، على مبدأ مشاركة المجتمع المدني في محادثات مفاوضات السلام، مع العلم ان المجتمع المدني لطالما كان الغائب الاكبر عن مفاوضات السلام في دارفور.

وقال الناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة احمد حسين آدم في تصريحات نقلتها الصحف القطرية الاثنين quot;نحن نرفض مشاركة منظمات المجتمع المدني كطرف في المفاوضات لانها تضم العديد من اعضاء المؤتمر الوطنيquot;. واعتبر آدم ان هذه المنظمات quot;يمكن ان تشارك في العملية التشاورية فقط لان المفاوضات النهائية يجب ان تنحصر بين اطراف النزاعquot;.

وفئات المجتمع المدني في دارفور التي تشارك في quot;مشاوراتquot; الدوحة، تضم نساء ومثقفين وممثلي الجاليات في الخارج. وكان مصدر من الوساطة قال لوكالة فرانس quot;نريد ان نعلم ما هي وجهة نظرهم حول عملية السلامquot; قبل بدء المفاوضات بين المتمردين والحكومة السودانية.

وقد اقيمت ورش عمل في دارفور لاختيار هؤلاء الممثلين بهدف اشراك المجتمع المدني في عملية السلام دون المشاركة المباشرة في المفاوضات بين الحكومة السوادنية وحركات التمرد، على ان تبدأ تلك المفاوضات قريبا دون ان يحدد موعدها بعد.

وقد وقعت حركة العدل والمساواة، الاكثر نشاطا بين حركات التمرد في دارفور على الصعيد العسكري، في شباط/فبراير في الدوحة quot;اتفاق حسن نوايا وبناء ثقةquot; مع الحكومة السودانية يفتح المجال لعملية سلام في دارفور. وتشهد منطقة دارفور غرب السودان منذ 2003 حربا اهلية خلفت حسب الامم المتحدة 300 الف قتيل و2,7 مليون نازح، في حين تتحدث الخرطوم عن مقتل عشرة آلاف شخص فقط.

واندلع النزاع في بدايته بين حركتي تمرد -كانتا تاخذان على الخرطوم تخلف منطقتهما- والقوات الحكومية المدعومة من ميليشيات محلية. وبعد ان كانت موحدة نسبيا في بداية النزاع، انقسمت حركات التمرد اعتبارا من 2006 الى نحو عشرين حركة او فصيل.

لكن النزاع تحول تدريجيا حتى بات قادة سابقون في ميليشيات موالية للحكومة يطعنون في ولائهم للخرطوم وتكثف نشاط قطاع الطرق بينما بدات تزداد ظاهرة خطف العاملين الاجانب في المجال الانساني خلال الاشهر الاخيرة.

وساهم موفد الولايات المتحدة الى السودان سكوت غرايشن الصيف الماضي في توحيد الفصائل المتمردة على امل توحيد مطالبها والتمهيد للجولة الجديدة من مفاوضات السلام في الدوحة. من جانبها، جمعت ليبيا حركات تمرد صغيرة اطلق عليها quot;مجموعة طرابلسquot;. وجرت مناقشات تمهيدية بين الوساطة وحركة العدل والمساواة والفصائل التي جمعتها الولايات المتحدة وليبيا.