عبرت واشنطن عن قلقها البالغ بشان تقارير تتحدث عن هجمات تنفذها قوات الحكومة السودانية ضد متمردين في دارفور.

واشنطن: قالت وزارة الخارجية الاميركية انها quot;قلقة للغايةquot; بسبب تقارير بأن قوات الحكومة السودانية شنت هجمات على متمردين في دارفور مما تسبب في اصابة وتشريد مدنيين وأجبر منظمات انسانية على الرحيل.

وقال مصدر بالامم المتحدة لرويترز يوم الاثنين انه يخشى ان يكون مئات المدنيين قتلوا في قتال بين الجيش السوداني ومتمردين في اقليم دارفور المضطرب بغرب السودان رغم ان متحدثا باسم الجيش نفى وقوع أي قتال في منطقة جبل مرة الجبلية واتهم المتمردين بمهاجمة سكان محليين.

وقال فيليب كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركي في بيان يوم الثلاثاء quot;تحث الولايات المتحدة حكومة السودان وجيش تحرير السودان/جناح عبد الواحد على الامتناع عن المزيد من اعمال العنف والسماح للبعثة المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور بالوصول الى جبل مرة لتقييم الوضع الانساني واستعادة الاستقرار.quot;

واضاف كرولي ان واشنطن quot;قلقة للغاية بشأن تقارير بأن قوات الحكومة السودانية تقوم بعمليات هجومية ضد مواقع (جيش تحرير السودان)جناح عبد الواحد/ في منطقة جبل مرة في دارفور والتي ذكرت التقارير انها تسببت في عدد كبير من الاصابات بين المدنيين وتشريد السكان واجلاء منظمات انسانية.quot;

وألقت التقارير عن اشتباكات طوال الاسبوع الماضي بظلالها على اعلان الخرطوم مسعى سلام جديد في دارفور كما انها تأتي قبل شهر تقريبا من انتخابات عامة في السودان. وقال كرولي ان اتفاقا لوقف اطلاق النار وقعته الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في 20 فبراير شباط يتيح فرصة لخفض العنف في دارفور لكنه يحتاح الي توسيعه ليشمل الجماعات الاخرى.

وقال كرولي quot;نعتقد ان أي عنف على الارض يقوض روح عملية السلام.quot; ودعا جميع الاطراف الى الالتزام بعملية السلام التي تتوسط فيها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.