الخرطوم: أكد الاتحاد الأفريقي اليوم الاثنين الالتزام بسعيه إلى إيجاد تسوية نهائية للصراع في دارفور غرب السودان وإنهاء معاناة سكان الإقليم.

ونقلت مصادر صحافية عن جوليلانا سوتي رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات في الاتحاد الأفريقي قوله في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة في الخرطوم quot;إننا نبحث اليوم واحدة من أهم القضايا التى تشغل بال أفريقيا وهي قضية دارفورquot;، معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه المناقشات إلى وضع quot; تصور عملي لتسوية سياسيةquot;.

من جانبه، أشاد السفير محمود كان رئيس الاتصال في بعثة الاتحاد الأفريقي في السودان بـquot;التحسن الأمني الذي شهده إقليم دارفور في الفترة الأخيرةquot;، مشيراً إلى أن مشكلة دارفور يجب أن تحل quot;سياسياً، وليس عسكرياًquot;.

واتهم المسؤول الأفريقي الحركات المسلحة في إقليم دارفور بـquot;التعنت والإصرارquot; على مقاطعة المفاوضات السلمية مع الحكومة السودانية، داعياً إياها إلى التفاوض مع الحكومة السودانية من أجل التوصل إلى حل للأزمة.

من جهته، جدد رئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر في كلمة أمام الجلسة التزام بلاده بالعمل على إنهاء أزمة إقليم دارفور من خلال الحوار والتفاوض مع الحركات المسلحة في الإقليم، مؤكداً تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في إقليم دارفور بشهادة مسؤولي البعثة المشتركة لحفظ السلام فى دارفور، كما قال.

وانطلقت اليوم في العاصمة السودانية إجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات التابعة للبرلمان الأفريقي بحضور ممثلى 25 دولة أفريقية ومفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي رمطان لعمامرة ورئيس البرلمان السوداني.

ويركز الإجتماع على مناقشة أزمة إقليم دارفور، من خلال التعرف إلى تطورات الأوضاع والوقوف على حجم الإحتياجات والمساعدات الإنسانية التي تقدم للنازحين قبل أن ترفع اللجنة توصيات للبرلمان الأفريقي، بهدف إيجاد حلول دائمة لقضية دارفور.

ومن المقرر أن يلتقى أعضاء لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات التابعة للبرلمان الأفريقي بعدد من المسؤولين في الحكومة السودانية، وعلى رأسهم الرئيس السودانى عمر البشير.

كما ينتظر أن تزور اللجنة إقليم دارفور للوقوف على حقيقة الأوضاع الأمنية والإنسانية على الأرض، وإجراء مشاورات مع زعماء القبائل والإدارات الأهلية وممثلي نازحي المعسكرات.