حكمت محكمة سودانية الثلاثاء بالاعدام على متمردين اثنين من دارفور لضلوعهما في هجوم على ضواحي الخرطوم في ايار/مايو 2008

الخرطوم: ارتفععدد المحكومين بالاعدام في صفوف حركة العدل والمساواة الى 105 في هذا الملف. وصرح آدم بكر محامي عبد الله علي ادم والمرضي بخيت لوكالة فرانس برس ان quot;محكمة شمال الخرطوم حكمت على الرجلين بالاعدام شنقا، بعد ان اعتبر القاضي ان الاثباتات موجودة على مشاركتهما في احداث ام درمانquot;.

وبهذا الحكم الاخير يرتفع عدد المحكومين بالاعدام في صفوف المتمردين الى 105، بسبب دورهم المفترض في اعمال العنف تلك. وشن متمردو حركة العدل والمساواة الدارفوريين في ايار/مايو 2008 هجوما غير مسبوق على مدينة ام درمان المتاخمة للخرطوم.

وصدت قوات الامن السودانية هجوم المتمردين على اثر معارك عنيفة ادت الى مقتل 330 شخصا. وحكمت المحكمة الثلاثاء على رجل ثالث بالسجن ثلاثة اعوام بتهمة quot;التعاملquot; مع المتمردين، بحسب المحامي. كما ادين رجل رابع اطلق سراحه لان سنه تجاوزت السبعين، بحسب بكر الذي اعلن انه سيستأنف تلك الاحكام. وبرأت محكمة شمال الخرطوم خمسة متهمين اخرين في القضية.

وانشئت محاكم خاصة لمحاكمة الموقوفين في حملة مداهمات تلت هجوم ام درمان. وينبغي لتطبيق الاحكام تأكيدها في الاستئناف ثم في اعلى سلطة قضائية سودانية قبل ان يوقعها الرئيس السوداني عمر البشير. وعلقت منظمة العفو الدولية على القضية بالقول quot;من المشين ان تواصل السلطات السودانية تطبيق عقوبة الاعدام بعد ملاحقات قضائية غير عادلةquot;. ويشهد غرب دارفور منذ 2003 حربا اهلية ادت الى مقتل 300 الف شخص بحسب الامم المتحدة، و10 الاف بحسب الخرطوم، والى تهجير 2,7 ملايين شخص.