الخرطوم: قال مصدر بالامم المتحدة اليوم الاثنين انه يخشى أن يكون مئات المدنيين في دارفور قتلوا في اشتباكات بين الجيش السوداني والمتمردين. ونفى متحدث باسم الجيش السوداني وقوع أي قتال في منطقة جبل مارا الجبلية في دارفور واتهم المتمردين بالتحرش بالسكان ومهاجمتهم.

وشابت تقارير عن اشتباكات على مدى الاسبوع الماضي اعلان الخرطوم عن مسعى جديد للسلام في المنطقة وجاءت قبل ما يزيد قليلا عن شهر من موعد الانتخابات العامة. وقال مصدر الامم المتحدة لرويترز quot;نعتقد أن هناك عددا متزايدا من الضحايا.. التقدير الادنى هو نحو 140 . التقدير الاعلى يقترب من 400.quot; وأوضح ان هذه الارقام تتعلق بالوفيات بين المدنيين.

وقال المتحدث باسم الجيش لرويترز quot;ليس هناك اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات حركة عبد الواحد.quot; وعبد الواحد محمد نور هو زعيم أحد فروع جيش تحرير السودان المتمرد. وأعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير انتهاء الحرب في دارفور يوم الاربعاء الماضي وأعلن اطلاق سراح 57 متمردا كانوا محتجزين بعد التوصل الى تسوية مبدئية مع حركة العدل والمساواة وهي حركة التمرد الاقوى في دارفور.

ووقعت حكومة البشير اتفاقا في الدوحة يوم الثلاثاء يلزم السودان بالتوصل الى اتفاق سلام نهائي مع حركة العدل والمساواة بحلول 15 مارس اذار الجاري. لكن جيش تحرير السودان وجماعات متمردة أخرى رفضت الاتفاق مطالبة باقرار الامن على الارض قبل بدء المحادثات.