اشتباكات بالسودان تثير توتراً بين الشمال والجنوب

الخرطوم: انتقد المراقبون الاوروبيون الاحد اللجنة الانتخابية السودانية لاحتساب الاصوات quot;يدوياquot; في بعض مناطق البلاد ما لا يسمح بتعداد الاصوات quot;بشفافيةquot; وقد يؤثر على quot;نزاهةquot; الاقتراع. وقالت بعثة المراقبة الاوروبية في بيان ان الارقام التي وردت من مراكز الاقتراع الى المكاتب الاقليمية غالبا ما quot;لا تكون مكتملةquot; وquot;غير دقيقةquot; ما يعقد تخزينها في اجهزة الكمبيوتر.

وطلبت المفوضية القومية للانتخابات من مختلف المكاتب تعداد الاصوات يدويا لكن هذا لا يسمح باحتسابها على الكمبيوتر وتجنب عمليات الغش او تعدادها بشكل خاطىء. ونظريا ينبغي تسليم صناديق الاقتراع الى 25 لجنة محلية مع بطاقة تعريف تشير الى عدد الدوائر الانتخابية وعدد الناخبين.

وان لم تكن هذه البطاقة مكتملة يتم تعداد الاصوات يدويا ما لا يسمح بمقارنتها بواسطة الانظمة المعلوماتية المزودة بمعايير يمكن ان تحذف النتائج المشكوك فيها، على سبيل المثال اذا كانت الاصوات في احد صناديق الاقتراع تفوق عدد الناخبين المسجلين.

وقال المراقبون الاوروبيون ان quot;ذلك لا يضمن الدقة في التعداد او شفافيته وقد يؤدي الى تقويض نزاهة العملية الانتخابية برمتهاquot;. ودعي حوالى 16 مليون سوداني الى مكاتب الاقتراع بين 11 و15 نيسان/ابريل للمشاركة في اول انتخابات تعددية في البلاد منذ 1986. وتعلن المفوضية القومية للانتخاباتة بشكل تدريجي نتائج الانتخابات التي يرجح ان يفوز فيها الرئيس البشير بالاغلبية من الدورة الاولى.