Southern Sudanese military and police forces ...

اعتبرت ثماني من كبرى المنظمات الاميركية غير الحكومية ان على الادارة الاميركية ان تتعامل بحزم وتطلب محاسبة مختلف الاحزاب التي شاركت في عملية السلام في السودان.

واشنطن: قالت ثماني من كبرى المنظمات الاميركية غير الحكومية في تقرير نشرته الخميس ان quot;تجدد الحرب لا يمكن تفاديه الا اذا طبقت ادارة اوباما سريعا سياستها بالضغط على الاحزاب التي تتراجع (على صعيد التزام) المعايير الحيوية لضمان سلام دائم في السودانquot;.

وكان الرئيس باراك اوباما اعلن في تشرين الاول/اكتوبر انتهاج دبلوماسية اكثر نشاطا حيال النظام السوداني، معززا في الوقت نفسه المحفزات والتلويح بعقوبات، وخصوصا اذا استمر ما يعتبره ابادة في اقليم دارفور.

وقال جون نوريس مدير منظمة +ايناف بروجكت+ في بيان ان quot;اتجاهات سلبية عدة (يتم رصدها في السودان) وامكان تجدد عنف اكثر خطورة لا يزال موجوداquot;.

واضافت المنظمات ان quot;ادارة اوباما تبنت مقاربة دبلوماسية حيال السودان محورها عمليات تقويم حازمة ومنتظمة للوضع الميداني (...) ولكن حتى اليوم، لا شيء يثبت ان الادارة طلبت محاسبة اي من الاحزاب على افعالهquot;.

بدوره، قال مارك لوتفيس من +ائتلاف انقاذ دارفور+ (سايف دارفور كواليشن) quot;لقد مضت ستة اشهر على تطبيق السياسة السودانية للرئيس اوباما، وليس هناك تقدم اكيد نحو السلام والامن او العدل في السودانquot;.

واضاف quot;حان الوقت لتقرن الادارة اقوالها بافعالquot;.

وفاز الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين في الانتخابات الرئاسية في ظل انتقادات واسعة، خصوصا من جانب الولايات المتحدة.