الخرطوم:مثل خمسة صحافيين سودانيين امام المحكمة في الخرطوم بسبب نشر مقالات تتعلق باتهامات لعدد من عناصر قوات الامن باغتصاب احدى الناشطات، بحسب ما افاد احد الصحافيين وجماعة لحقوق الانسان الجمعة.
وصرح فيصل محمد صالح لوكالة فرانس برس quot;لقد مثلنا امام جلسة استماع قصيرة الاحد لم تستمر سوى نحو خمس دقائق، وبعد ذلك تم تاجيل المحاكمة حتى 28 حزيران/يونيو .. وحتى الان نعرف ان خمسة منا يحاكمونquot;.

وفي الاول من اذار/مارس، كتب صالح مقالا في صحيفة الاخبار اليومية السودانية عن قضية صفية اسحق الناشطة التي قالت انها تعرضت للاغتصاب المتكرر من قبل ثلاثة من ضباط قوات الامن بعد اعتقالها في الخرطوم في الشهر الذي سبق.
وجرى التحقيق مع صالح واربعة صحافيين اخرين عرضت قضاياهم في محكمة شمال الخرطوم، قبل جلسة الاستماع التي جرت الاحد بتهمة تشويه صورة قوات الامن السودانية.

ومن بين الصحافيين عمر القراني الذي يعمل في صحيفة اجراس الحرية المستقلة، وامل هباني وفاطمة غزالي اللتان تعملان في صحيفة الجريدة.
وقال quot;المركز الافريقي لدراسات العدالة والسلامquot; الحقوقي ان القراني ورئيس تحريره عبد الله شيخ حوكما على نشر مقالة في السادس من اذار/مارس تحت عنوان quot;الاغتصاب في ظل الشريعةquot;.

وقال المركز الذي مقره في لندن الجمعة ان quot;المزاعم بتشويه الصورة تفترض ان المزاعم ضد فرد ما هي غير حقيقية. وفي هذه الحالة يعتقد المركز ان شهادة صفية اسحق صادقة وتستحق ان يستمع لهاquot;.
وذكرت منظمة quot;صحافيون بلا حدودquot; الاسبوع الماضي ان وضع حرية الصحافة في شمال السودان quot;اسوأ من اي وقت مضى .. ولم تتراجع انتهاكات حرية الصحافة التي ترتكبها قوات الامنquot;.