الخرطوم: وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان اتفاقًا في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لإنهاء خلافاتهما في ولاية جنوب كردفان وحصلت فرانس برس على نسخة منه.

وقال رئيس فرع الشمال في الحركة الشعبية لتحرير السودان واحد الموقعين الثلاثة على الاتفاقية مالك عقار لفرانس برس عبر الهاتف من اديس ابابا quot;امر وقف اطلاق النار سيناقش غدًا (الاربعاء) والاتفاقية بداية لوقف العدائيات في جنوب كردفان واتمنى ان يتم توقيعهاquot;.

اضافة الى مالك عقار، وقع مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس المؤتمر الوطني نافع علي نافع ورئيس فريق الوساطة الافريقية ثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا الاسبق كشاهد على الاتفاقية.

وكانت مواجهات مسلحة اندلعت في جنوب كردفان في الخامس من حزيران/يونيو وما زالت مستمرة بعد اعلان نتيجة الانتخابات التي جرت في الولاية في ايار/مايو الماضي متاخرة عن الانتخابات العامة التي جرت في السودان في نيسان/ابريل 2010 وفاز فيها مرشح المؤتمر الوطني احمد هارون بعد ان انسحب مرشح الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو وسط تبادل للاتهامات من الطرفين بتزوير الانتخابات.

يذكر أن جنوب كردفان تقع على حدود جنوب السودان وشهدت جزءا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983-2005 التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل في 2005. وتتركز في جنوب كردفان مناطق انتاج النفط في شمال السودان. ووفقا لتقارير الامم المتحدة، فقد فر 73 الف شخص من منازلهم جراء القتال في جنوب كردفان.