واشنطن: وصفت الولايات المتحدة الخميس اعلان السودان وقفا لاطلاق النار من طرف واحد لمدة اسبوعين في جنوب كردفان بانه quot;خطوة اولى ايجابيةquot; وطالبت باستئناف المفاوضات.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان اعلان الرئيس السوداني عمر البشير هو quot;خطوة اولى ايجابيةquot; وان الولايات المتحدة quot;تدعو بقوةquot; متمردي النوبة الى القيام بالشيء نفسه.

واعلن الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء وقف اطلاق النار من طرف واحد في جنوب كردفان لمدة اسبوعين كما امر بمنع دخول المنظمات الاجنبية لهذه المنطقة التي تشهد مواجهات بين الحكومة السودانية ومتمردين تابعين للحركة الشعبية شمال السودان.

وقال البشير quot;اعلن وقف اطلاق النار من جانب واحد لمدة اسبوعينquot;.

واضاف quot;من بعد ذلك نراعي التطورات على الارض ونقيم الموقف على الارض وردة فعل الطرف الاخرquot;.

واضافت المتحدثة الاميركية quot;يجب ان تعود الاطراف فورا الى الحوار للتفاهم على وقف حقيقي للعمليات العدائية والى حل حول المستقبل السياسي لجنوب كردفان والنيل الازرقquot;.

ودعت الولايات المتحدة ايضا الطرفين الى quot;عدم انتهاز فرصة وقف اطلاق النار لتعزيز مواقعهما العسكريةquot;. وطلبت واشنطن من الخرطوم السماح بوصول المنظمات الانسانية الى المنطقة.

وتسببت المواجهات في جنوب كردفان في تشريد الالاف من قراهم ونزوحهم كما ان المنظمات الدولية للاغاثة تواجه صعوبات في الوصول للمتضررين من الحرب.

وجنوب كردفان واحدة من المناطق التي دارت فيها الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب 1983 الي 2005 وانتهت بتوقيع اتفاق السلام الشامل 2005 وقاتل سكان جنوب كردفان الاصليين (النوبة ) مع الجنوب على الرغم من انتمائهم لشمال السودان.