دمشق: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء عدم تبني روسيا خطة مساعدات لسوريا quot;مخيبا للامالquot; نظرا للعلاقات quot;القديمة والعميقةquot; التي تقيمها موسكو مع عائلة الاسد والبلاد.

وقالت خلال جلسة استماع امام مجلس النواب quot;انه وضع مقلق جدا ومخيب للامالquot; معربة عن اسفها لكون الروس quot;لا يقدمون خطة يمكن ان يوقعها (بشار) الاسدquot;.

واضافت quot;نقوم بكل ما يمكننا القيام به للتأثير على الروس والصينيين وتحديدا على الروس: لهم علاقات عميقة وقديمة مع عائلة الاسد ومع سورياquot;. واستعملت موسكو وبكين حق النقض في مجلس الامن الدولي ضد قرار يدين القمع الذي يقوم به نظام بشار الاسد.

واوضحت quot;نعلم اننا اذا تمكنا من اقناع الروس للعمل معنا على الاقل على الصعيد الانساني فسيكون بامكانهم الوصول الى الاسد الذي لا يمكن لاحد شخص غيرهم الوصول اليه، على الاقل في الغربquot;.

وقالت ايضا quot;ربما بعد الانتخابات المقبلة (الرئاسية الاحد) سيكون بامكانهم التفرغ لمعالجة الوضع الانساني في سورياquot;.

واضافت quot;لسنا مكتوفي الايدي ونعمل لايجاد سبل اخرى لايصال المساعدات الانسانية الى سوريا وايضا الى الحدود لان السوريين يفرون من بلادهمquot;.

واوضحت quot;انها ازمة رهيبة تستدعي ان يعيرها العالم باسره الاهتمام. امل ان تنضم روسيا الينا وان تعمل معنا في العمل لحلهاquot;.

وقتل 15 مدنيا على الاقل الاربعاء في اعمال العنف في سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد المرصد ان ثمانية اشخاص قتلوا في مدينة حمص التي تتعرض للقصف منذ 4 شباط/فبراير. كما قتل مدني اخر بالقرب من الرستن قرب حمص، واثنان في ريف دمشق وثلاثة بينهم طفل في محافظة ادلب، في الشمال. وقتل فتى في الثالثة عشرة من عمره في دير الزور.

وقال المرصد ان ثمانية من عناصر القوات الحكومية قتلوا في مواجهات وهجمات في محافظتي حلب (شمال) ودرعا (جنوب).

وادت حملات القمع التي تستهدف المحتجين على النظام السوري الى مقتل اكثر من 7500 شخص منذ اذار/مارس 2011 في سوريا، كما اعلن لين باسكو، الامين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون السياسية الثلاثاء.

واستدعت الولايات المتحدة الاربعاء القائم بالاعمال السوري في واشنطن للاعراب له عن quot;استيائها الشديدquot; من الهجمات التي يشنها النظام السوري على مدينة حمص منذ ما يقارب الشهر.

وفي محادثات اجراها مع القائم بالاعمال السوري زهير جبور في وزارة الخارجية، دعا مساعد وزيرة الخارجية جفري فلتمان سوريا الى الوفاء بالتزامها للجامعة العربية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر بانهاء العنف.

وأكد ناشط معارض للنظام من حمص لوكالة فرانس برس ان قوات النظام quot;لم تدخل بابا عمروquot; في حمص وان كل ما يقال في هذا الاطار quot;شائعة لبث الرعبquot; بين الناس، وذلك بعد اعلان مصدر امني في دمشق اقتحام الجيش السوري لحي بابا عمرو وقيامه بتنظيف كل منزل وشارع فيه.

وقال الناشط ابو عطا الحمصي في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من حمص عبر الاقمار الصناعية quot;الجيش لم يدخل بابا عمرو. هذه شائعات لبث الرعبquot;، مضيفا ان الجيش السوري الحر quot;سيدافع عن الاحياء حتى آخر رجلquot;.

واضاف الناشط ان الجيش السوري نصب مدافع جديدة في محيط بابا عمرو والخالدية منذ عصر امس الثلاثاء، وانه وجه اليوم انذارات، عبر مكبرات الصوت الى السكان لاخلاء منازلهم والشوارع والاحياءquot;. واشار الى ان الجيش أرسل بواسطة اشخاص رسائل مفادها انه سيقصف بقوة هذه الاحياء والشوارع، وانه quot;سيقتحم المدينةquot;.

الا انه اشار الى انها ليست المرة الاولى التي توجه فيها مثل هذه الانذارات.

وذكر ابو عطا ان القصف الصاروخي مستمر على بابا عمرو، مشيرا الى quot;ان اسرائيل لم تفعل بنا ما يفعله النظامquot;.

وكان مصدر امني في دمشق افاد في وقت سابق ان الجيش السوري ينفذ عملية اقتحام لحي بابا عمرو في حمص.

وقال المصدر quot;هذه المنطقة تحت السيطرة. قام الجيش بعملية تطهير للحي، بناء تلو البناء، ومنزلا تلو المنزلquot;، مضيفا quot;ما تزال هناك بعض البؤر التي يجب تقليصهاquot;.

وكانت تقارير قالت إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط حي بابا عمرو في حمص (وسط) حيث افاد مصدر امني عن اقتحام الجيش للحي وبدء quot;عمليات تطهيرquot;، في وقت اعلن في نيويورك عن مشروع قرار جديد لمجلس الامن الدولي لادخال مساعدات انسانية طارئة الى سوريا.

وقال مصدر امني في دمشق إن منطقة بابا عمرو quot;تحت السيطرةquot;، مضيفا quot;قام الجيش بعملية تطهير للحي بناء تلو البناء ومنزلا تلو المنزلquot;. واضاف quot;يقوم الجنود بتفتيش كل الاقبية والانفاق بحثا عن اسلحة وارهابيينquot;، مشيرا الى وجود quot;بعض البؤرquot; التي يعمل الجيش على quot;تقليصهاquot;.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;اشتباكات تدور في محيط حي بابا عمرو بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة تمنع محاولة اقتحام الحي، في وقت تسمع اصوات انفجارات واطلاق رصاص في احياء اخرى بالمدينةquot;.

وقال العبد الله ان الجيش السوري الحر وناشطين مدنيين يعملون على quot;اجلاء العائلات من اماكن يستهدفها القصفquot;، مشيرا الى ان quot;قصفا جنونيا يطال حتى الاماكن التي كنا نعتبرها آمنةquot;. واشار الى صعوبة بالغة في الحصول على معلومات بسبب انقطاع الاتصالات.

وقال العبد الله quot;حمص كلها مستهدفة، والمؤشرات على ذلك كثيرة، منها انقطاع الاتصالات والكهرباءquot;. واكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن انه quot;لا يمكن الاتصال بأحد مطلقا في بابا عمرو، وهناك صعوبة في الحصول على معلومات (عن الضحايا) بسبب ذلكquot;.

واشار الى ان quot;طائرات استطلاع تحلق فوق المكانquot;. وعبر الناشط الاعلامي عمر شاكر الذي خرج من حمص قبل ايام وهو موجود في لبنان، عن اعتقاده بان quot;حمص مقبلة في الساعات القادمة على وضع سيء جداquot;، مشيرا الى ان آخر اتصال اجراه بمدينته كان قبل 12 ساعة.

وقال quot;ما يحصل في حمص كبير جدا (...)، هناك عمليات وحشية يقوم بها عناصر النظام لا يتخيلها عقلquot;. وتابع quot;انا مقطوع عن رفاقي في المركز الاعلامي (في بابا عمرو)... آخر ما قالوه لي ان بطاريات اجهزة الكومبيوتر تنفد وان حمص تغرق في الظلام، وطلبوا مني ان نواصل الدعاء لهمquot;.

من جهة ثانية، قال المرصد السوري ان مدينة الرستن في محافظة حمص quot;تعرضت لقصف القوات النظامية التي تحاصر المدينة، ما ادى الى سقوط قتلى وجرحىquot;. وكانت القوات النظامية انسحبت من مدينة الرستن قبل أكثر من عشرين يوما، بحسب ناشطين.

وذكر المرصد السوري ان quot;قوات عسكرية ترافقها اليات عسكرية مدرعة اقتحمت الاربعاء مدينة الحراك في محافظة درعا (جنوب) وسط اطلاق رصاص كثيفquot;. في ريف حماة، quot;اقتحمت قوات عسكرية امنية مشتركة بلدة حلفايا وبدات حملة مداهمات واعتقالات ترافقت مع تخريب واحراق منازل مواطنين متوارين عن الانظارquot;، بحسب المرصد.

وافاد المرصد عن مقتل طفل (13 عاما) quot;اثر اطلاق رصاص عشوائي صباح اليوم في حي العمال في مدينة دير الزور (شرق)، وعن مقتل quot;شخص داخل المعتقل من قرية المغارة في محافظة ادلبquot; (شمال غرب).

وتواصلت اليوم التحركات الاحتجاجية الطلابية المعارضة للنظام في جامعة حلب (شمال). وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;حوالى الفي طالب تظاهروا في جامعة حلب الاربعاء، في ما يؤشر الى نشاط احتجاجي مستمر في الجامعةquot;، مشيرا الى قمع التظاهرة وquot;انفضاضها دون وقوع اصاباتquot;.

وقال فارس الحلبي العضو في تجمع الطلبة الاحرار في الجامعة في اتصال مع وكالة فرانس برس ان عناصر من الامن quot;اعتقلوا اربعة من الطلاب المتظاهرين الذين كانوا يهتفون للمدن المحاصرة والجيش السوري الحرquot;، مشيرا الى عزم الطلاب على تنظيم مزيد من التظاهرات اليوم.

وفي نيويورك، افاد دبلوماسيون ان الولايات المتحدة تعد لمشروع قرار سيركز على دخول المساعدة الانسانية الى المدن السورية، وquot;سيقول ان الحكومة هي سبب الازمةquot;، مشيرين الى ان الاتصالات مستمرة حول النص.

وقتل اكثر من 7500 شخص في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في آذار/مارس 2011، بحسب الامم المتحدة. وتأمل الدول الغربية في ان يقنع التركيز على الازمة الانسانية روسيا والصين بالامتناع عن استخدام حق النقض في مجلس الامن لتعطيل تبني القرار، كما حصل ضد مشروعين سابقين.

وعبر وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي في اتصالات هاتفية مع الامين العام للجامعة العربية وعدد من نظرائه في العالم العربي، عن تأييده ارسال مساعدات انسانية الى سوريا. وقالت وكالة انباء الصين الجديدة الحكومية الاربعاء ان وزير الخارجية الصيني ذكر بموقف بلده الذي يطالب الحكومة السورية والمعارضين على حد سواء quot;بوقف اعمال العنف فوراquot; من اجل quot;بدء حوار سياسي مفتوحquot;.

تشكيل مكتب عسكري للمعارضة

اعلن المجلس الوطني السوري الذي يمثل معظم اطياف المعارضة انه قرر تشكيل مكتب عسكري لمتابعة quot;شؤون المقاومة المسلحةquot; تحت quot;الاشراف السياسيquot; للمجلس، بحسب بيان صادر عنه الاربعاء.

وجاء في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان المجلس قرر quot;إنشاء مكتب عسكري مؤلف من ضباط ومدنيين، يكون مسؤولا عن متابعة شؤون قوى المقاومة المسلحة وتنظيم صفوفها ودراسة احتياجاتها وإدارة تمويلها وعملياتها، ووضعها تحت الإشراف السياسي للمجلس الوطنيquot;.

واوضح البيان ان هذا الامر يأتي quot;في ضوء التطورات الميدانية المتسارعة في سوريا وايمانا بأهمية ضبط المقاومة المسلحة في سوريا ودعما للجيش الحرquot;.

واوضح مدير مكتب الاعلام في المجلس الوطني محمد السرميني لوكالة فرانس برس ان انشاء المكتب quot;يأتي بالتنسيق مع الجيش السوري الحرquot;.

واشار الى ان رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون سيعقد مؤتمرا صحافيا في باريس الخميس للاعلان رسميا عن تشكيل هذا المكتب والتفاصيل المتعلقة بعمله.

وقال السرميني ان المؤتمر الصحافي سيتناول كذلك بعض الاحداث التي تجري على الارض السورية، لا سيما في المناطق المنكوبة مثل بابا عمروquot; في حمص.

سويسرا تقفل موقتا سفارتها في دمشق

في هذه الاثناء، اقفلت سويسرا موقتا سفارتها في دمشق quot;لأسباب امنيةquot;، كما اعلنت الاربعاء السلطات السويسرية، فيما تواصلت اعمال العنف في سوريا على رغم الضغوط الدولية المتزايدة على حكومة بشار الاسد.

واعلنت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية في بيان ان quot;سفارة سويسرا في دمشق قد اقفلت بصورة موقتة لأسباب امنية اليوم الاربعاء في 29 شباط/فبراير 2012quot;.

وقد اعلنت برن في 15 شباط/فبراير عزمها على اقفال السفارة لكنها لم تحدد موعدا.

واستدعت سويسرا سفيرها في سوريا في آب/اغسطس 2011 الى برن للتشاور ولم يعد الى دمشق. ومنذ اواخر تشرين الثاني/نوفمبر 2011، دعت الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية السويسرية الرعايا السويسريين الى الاسراع في مغادرة الاراضي السورية.

ولا يزال 150 الى 180 سويسريا مسجلين في السفارة موجودين في سوريا. ويحمل القسم الاكبر من الرعايا السويسريين في سوريا -147 شخصا، اي حوالى 80%- الجنسيتين. ويعيش حوالى ثلثاهم في دمشق والاخرون في حلب.

باريس تدعو إلى وقف إطلاق نار في حمص

إلى ذلك، دعت فرنسا الاربعاء سوريا إلى إقرار وقف لإطلاق نار في حي بابا عمرو في حمص للسماح بـquot;اجلاء آمن وسريعquot; للصحافية الفرنسية اديت بوفييه، معلنة بذلك ضمنا ان هذه الاخيرة لا تزال في حمص. واعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في تصريح صحافي quot;نتوقع من حكومة دمشق ان تعمل على توافر كل الشروط لاجلاء آمن وسريع وخصوصا عبر وقف فوري لاطلاق نار في بابا عمروquot;.

واضاف المتحدث ان quot;فرنسا تحشد قواها لانجاح عملية اجلاء لمواطنيها الاثنين العالقين في حمص، مع السلطات السورية واللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمرquot;، في اشارة الى الصحافيين اديت بوفييه ووليام دانيلز.

واديت بوفييه الصحافية التي تعمل لحساب لوفيغارو اصيبت بجروح خطرة في 22 شباط/فبراير اثناء قصف اودى بحياة الصحافية في صحيفة صانداي تايمز ماري كالفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك. واعلن مصدر لبناني الثلاثاء ان الصحافية بوفييه موجودة في لبنان واكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي النبأ قبل ان يتراجع عن تصريحاته ويقدم اعتذاره.

والصحافي الاسباني خافيير اسبينوسا موجود ايضا في حمص. واكدت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية فاليري بيكريس الاربعاء ان التصريحات الاولى للرئيس ساركوزي الثلاثاء حول مصير الصحافيين جاءت كرد فعل على معلومات quot;قدمها الصحافيونquot;.

وقالت فاليري بيكريس quot;اليوم، نتابع ساعة بساعة مسالة اجلاء الصحافيين الفرنسيين من سوريا. لكنكم تتفهمون انه لا يمكنني الادلاء باي شيء حول هذه المسالة ولا اعطاؤكم المعلومات التي في حوزتناquot;.

بول كونروي quot;في امانquot; ويريد quot;العودة الى البلادquot;

من جانبه، صرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان المصور البريطاني الذي نجح في الخروج من مدينة حمص السورية الى لبنان بمساعدة معارضين لنظام الرئيس بشار الاسد، تمكن من الوصول الى سفارة بريطانيا في بيروت وهو quot;في امانquot;.

وقال رئيس الحكومة للنواب quot;يمكنني ان اقول لمجلس (العموم) ان بول كونروي بات في امان. توجه الى سفارتنا في بيروت في لبنان حيث تم الاهتمام به وانا على قناعة انه يود العودة قريبا الى البلادquot;.

واشاد كاميرون بشجاعة كونروي والنشطاء الذين ساعدوه على مغادرة حمص حيث اصيب في هجوم بصاروخ على مركز مؤقت للاعلام اقيم في حي بابا عمرو قتلت فيه الصحافية الاميركية ماري كولفين والمصور الفرنسي ريمي اوشليك.

وذكرت منظمة quot;آفازquot; غير الحكومية ان 13 ناشطا قتلوا اثناء محاولتهم مساعدة كونروي الذي يعمل لحساب صحيفة صنداي تايمز البريطانية، على الخروج من حمص. وقال كاميرون quot;اود ان اشيد بكونروي، وكذلك بالاشخاص الشجعان الذين ساعدوه على الخروج من سوريا والذين دفع العديد منهم ثمنا غاليا للغاية مقابل ذلكquot;.

سوريا تؤكد quot;إلتزامها الإنسانيquot; باجلاء الصحافيين الأجانب

وأكدت سوريا الاربعاء quot;التزامها الانسانيquot; باجلاء الصحافيين الغربيين من حمص، مبررة فشل محاولات الاجلاء برفض quot;المسلحينquot; تسليمهم. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى الوزارة ان quot;سوريا لن تتهرب من التزاماتها الانسانية، وقمنا بهذا السياق بثلاث محاولات لاجلاء الجثامين باءت بالفشلquot;.

واضاف quot;فوضنا الهلال الاحمر بالتفاوض بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر، لكنها (المفاوضات) باءت بالفشل لان المسلحين رفضوا تسليم الجثث والصحافيين تحت ذرائع مختلفة ورفضوا ايجاد حل لهذه المأساة الانسانيةquot;.

وذكر ان quot;الجانب السوري خصص طائرة مروحية لنقل الصحافيين لكنهم رفضواquot;، مضيفا quot;نحن ملتزمون انسانيا ونريد تامين اجلائهمquot;، مشددا على ان quot;التعطيل ليس من الجانب السوريquot;. ولفت مقدسي الى ان الصحافيين quot;استعجلوا الدخول الى مناطق غير امنة وهم يتحملون مسؤولية ما حدث لهمquot;، الا ان بلاده quot;تود المساعدة بغض النظر عن هذه المغامرة السيئةquot;.

وردا على سؤال عما يحكى من تخوف الصحافيين من الخروج بواسطة الهلال الاحمر، اجاب مقدسي quot;هذه التخوفات غير مبررةquot;، متسائلا quot;مم يتخوفون، ممن يتخوفون، ليتخوفوا ممن يحمل السلاح ضد شرعية الدولةquot;.

واضاف quot;لا يتم ارسال منظمة دولية لمساعدة الناس ثم يتم الغدر بهم بعد ذلكquot;، مشيرا الى ان quot;جهود منظمة الهلال الاحمر هي بالتعاون مع لجنة الصليب الاحمر وليست جهودا منعزلةquot;.

باريس وبرلين ووارسو تعارض افلات المسؤولين عن العنف في سوريا من العقاب

واعلن وزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا في بيان مشترك اصدروه الاربعاء في برلين، معارضتهم افلات المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان في سوريا من العقاب، مطالبين باحالتهم على القضاء.

واكد غيدو فسترفيلي وآلان جوبيه ورادوسلاف سيكورسكي في اعلان حول سوريا اصدروه في ختام اجتماع لمثلث فيمار quot;لن ندخر اي جهد لكي نحيل على القضاء المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان الواسعة النطاق التي يمكن ان تشبه جرائم ضد الانسانيةquot;.

ويضم مثلث فايمار الذي انشىء في 1991 سلطات البلدان الثلاثة من اجل مناقشة مسائل التعاون والملفات الكبرى الدولية والاوروبية.

واعرب الوزراء الثلاثة ايضا عن quot;اسفهم الشديد للتعثر في مجلس الامنquot; حيال سوريا، علما ان ثمة quot;توافقا دوليا متزايداquot; ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ودعا آلان جوبيه الذي تحدث في مجلس حقوق الانسان الاثنين في جنيف، المجموعة الدولية الى اعداد شروط رفع شكوى الى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم التي ارتكبها مسؤولو النظام السوري، وفي مقدمهم الرئيس بشار الاسد.

وابدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون منذ ذلك الحين تحفظات حول هذه الامكانية، مشيرة الى انها يمكن ان تزيد في بعض الحالات الوضع تعقيدا.

ووجه وزراء الخارجية الثلاثة ايضا نداء الى السلطات السورية quot;للسماح الفوري ومن دون عقبات بالوصول الى جميع الاشخاص الذين يحتاجون الى مساعدةquot; في سوريا، مشيرين من جهة اخرى الى quot;مقتل اكثر من 600 طفل واختفاء عدد اكبر بكثيرquot;.

واعربوا عن quot;استيائهمquot; من رد فعل السلطات السورية على quot;المطالب المشروعةquot; للشعب السوري الذي يتطلع الى الحرية، وقالوا انهم quot;لا يمكن ان يتغاضوا عن العنف والاعتقالات التعسفية والمجازر والتعذيب واجراءات الترهيب التي ترتكب في سوريا وفي الخارجquot;.